الكنيست ينتخب العمالي إسحاق هرتسوغ رئيسا لإسرائيل

الرئيس الإسرائيلي الجديد إسحاق هرتسوغ (وكالة الأناضول)

انتخب الكنيست الإسرائيلي -اليوم الأربعاء خلال جلسة خاصة- إسحاق هرتسوغ رئيسا لإسرائيل، خلفا للرئيس الحالي رؤوفين ريفلين الذي أنهى ولاية امتدت 7 سنوات.

وبذلك أصبح هرتسوغ (60 عاما) -الزعيم الأسبق لحزب العمل اليساري- الرئيس الـ11 لإسرائيل.

وفاز هرتسوغ بحصوله على 87 صوتا مقابل 26 صوتا لمنافسته الناشطة الاجتماعية ميريام بيريتس.

ويتولى هرتسوغ -وهو نجل الرئيس الإسرائيلي الأسبق حاييم هرتسوغ- منصب رئيس إدارة الوكالة اليهودية، وسبق أن تولى رئاسة حزب العمل علاوة على عدة مناصب وزارية.

يشار إلى أن منصب الرئيس في إسرائيل فخري وسلطاته محدودة، وتقتصر على تقبل أوراق اعتماد السفراء وتكليف نواب بتشكيل الحكومات إضافة إلى العفو عن سجناء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تنتهي منتصف الليلة مهلة التفويض الذي منحه الرئيس الإسرائيلي لزعيم حزب “يوجد مستقبل” يائير لبيد لتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة نتنياهو، وقد أصبح حزب غانتس أول الأحزاب الموقعة على اتفاق تشكيل الحكومة.

Published On 2/6/2021
Aftermath of cease-fire in Gaza​​​​​​​​​​​​​​

أفاد موقع أكسيوس بأن 17 من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ وجهوا رسالة لوزير الخارجية أنتوني بلينكن لحثه على الضغط على إسرائيل للسماح بدخول المواد اللازمة لإعادة الإعمار والمساعدات الإنسانية لغزة.

Published On 2/6/2021

قال بنيامين نتنياهو إن إسرائيل إذا اضطرت للمفاضلة فستختار إزالة التهديد الوجودي قبل علاقتها مع الولايات المتحدة. في حين رد عليه وزير الدفاع بأن الخلافات مع واشنطن يحكمها الحوار لا خطابات التحدي.

Published On 1/6/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة