للعام الثاني على التوالي .. قصر الحج على المواطنين والمقيمين في السعودية بسبب جائحة كورونا

أعداد محدودة من الحجاج في موسم العام الماضي (الفرنسية)

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم السبت، أن مناسك الحج لهذا الموسم ستقتصر على 60 ألفا فقط من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، مع اشتراط تلقيهم اللقاح ضد فيروس كورونا، في قرار جاء على خلفية استمرار الجائحة.

كما شددت الوزارة في بيان على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح.

وبررت هذا القرار بأنه يأتي "امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية" مشيرة إلى أن طبيعة الحشود في فريضة الحج تجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات أمرا في غاية الأهمية.

وأكد البيان أن السلطات حرصت على تقديم كل التسهيلات اللازمة لأداء مناسك الحج والعمرة، وأنها قدمت خدماتها خلال السنوات العشر الماضية إلى ما يزيد على 150 مليون حاج.

وبدوره، قال عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائب وزير الحج السعودي إن التجمعات البشرية تسهم في تفشي الوباء، وإنه تم تقنين الأعداد حرصا على سلامة الحجاج.

وأضاف مشاط في مؤتمر صحفي أنه تم قصر الحج على المواطنين والمقيمين فقط استجابة للتحذيرات من زيادة تفشي كورونا.

والعام الماضي، أعلنت سلطات المملكة عن ضوابط صارمة لـ "حج محدود" يقتصر على الراغبين من داخل المملكة، وبأعداد لم تتجاوز 10 آلاف آنذاك، بعد أن كانت تتجاوز المليونين من داخل وخارج البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Temporary hospital for COVID-19 patients in the Krylatskoye Ice Palace in Moscow

أعلنت الهند تسجيل أقل زيادة يومية بالإصابات منذ شهرين، وتخشى موسكو من موجة عدوى جديدة، وقالت المكسيك إن ربع سكانها أصيبوا حتى الآن. في وقت تتواصل دعوات للدول الغنية لتقديم اللقاح إلى العالم بأسره.

Published On 12/6/2021

أعرب أصحاب شركات سياحة مصرية عن قلقهم من أزمة قد تحول دون تحقق أمل عدد كبير من المواطنين المصريين الذين قرروا السفر إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، وذلك بسبب اللقاحات الصينية لفيروس كورونا.

Published On 25/5/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة