أنقرة دعت إلى عدم الخلط بينهم وبين قواتها.. تركيا وألمانيا تؤكدان على ضرورة خروج المرتزقة الأجانب من ليبيا

Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu in Germany
مولود جاويش أوغلو (يسار) في مؤتمر صحفي اليوم مع هايكو ماس (الأناضول)

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده وألمانيا اتفقتا على ضرورة سحب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، مؤكدا على ضرورة احترام الاتفاقية الثنانية بين أنقرة والحكومة الليبية.

وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني هايكو ماس في برلين، شدد جاويش أوغلو على ضرورة دعم المسار السياسي المعلن في ليبيا.

وقال إن قوات بلاده في ليبيا موجودة هناك بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية السابقة، وينبغي عدم الخلط بينها وبين المرتزقة الأجانب المتمركزين هناك.

وأضاف أن 2020 "كان عاما صعبا في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لكن يبدو أن العام الجاري سيكون أفضل".

حليف مهم

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن أنقرة "حليف مهم" ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدا أن "هناك شراكة مهمة بين ألمانيا وتركيا خاصة في أفغانستان".

وأكد ماس على مخرجات مؤتمر برلين، وفي مقدمتها خروج القوات الأجنبية من ليبيا، واصفا التقدم السياسي هناك بالمشجع.

وكان متحدث باسم الحكومة الألمانية قال أمس، إن المستشارة أنجيلا ميركل أبلغت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا سيكون "إشارة مهمة"، في وقت تعهد الزعيمان بدعم الحكومة الليبية المؤقتة الجديدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبية من المؤتمر الصحفي

تحدث رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة للجزيرة حول مختلف الملفات التي تتعامل معها حكومته، ومن بينها العلاقة بالجنرال المتقاعد خليفة حفتر وإخراج المرتزقة من البلاد وتنظيم الانتخابات.

Published On 5/5/2021

قال رئيس البعثة الأممية في ليبيا إن سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية يجب أن يبدأ دون تأخير كإجراء حاسم لاستقرار ليبيا وأمن المنطقة، وأبدت الولايات المتحدة تأييدها لهذا الدعوة الأممية.

Published On 29/4/2021

رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة بقرارات مجلس الأمن الداعمة لحكومته وللمجلس الرئاسي بصفتهما السلطة الشرعية، ودعا المجتمع الدولي إلى مزيدٍ من الدعم لإخراج المرتزقة من ليبيا.

Published On 17/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة