مسؤول أوروبي للجزيرة: بإمكان الأوروبيين التواصل مع حماس بعد المصالحة الفلسطينية

حماس ما زالت مدرجة على قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي (الفرنسية)

قال مسؤول أوروبي رفيع للجزيرة إنه يمكن للأوربيين التواصل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد المصالحة الفلسطينية، وذلك في ظل سريان وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، بعد 11 يوما من العدوان على غزة.

وأوضح المسؤول الأوروبي أنه يمكن للاتصالات مع حماس أن تتم بشكل مباشر أو غير مباشر عبر طرف ثالث؛ قطر ومصر.

وأضاف أن التعامل مع حماس مشروط بتحقيق المصالحة الفلسطينية أولا، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيحتاج للتعامل مع حركة حماس بشكل أو بآخر لأنها جزء من الحل.

وبدأ في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي من فجر اليوم الجمعة سريان اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي.

ورحّب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال باتفاق وقف إطلاق النار، وشدد في تغريدة على ضرورة عدم تضييع فرصة السلام والأمن.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قالت أمس الخميس -قبل الإعلان عن الاتفاق- إن "المحادثات غير المباشرة" مع حماس ضرورية لإعطاء دفع للجهود الهادفة إلى إنهاء العنف.

وأضافت "بالطبع، يجب ضمّ حماس (إلى المحادثات)، لأنه من دون حماس لن يكون هناك وقف لإطلاق النار".

وزار وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أمس الخميس تل أبيب ورام الله، للقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين في محاولة للتوصل إلى تهدئة، ولم يلتق ممثّلين عن حركة حماس، المدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لقي وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل ترحيبا دوليا واسعا، وذلك بعد دخوله حيز التنفيذ الساعة الثانية صباحا، عقب 11 يوما من تصعيد إسرائيلي على قطاع غزة راح ضحيته المئات بين شهداء وجرحى.

Published On 21/5/2021
توقف محطة توليد الكهرباء في غزة بعد نفاد الوقود

مثّل الإعلان عن مشروع إنشاء خطوط ناقلة للغاز إلى قطاع غزة، بتمويل قطري أوروبي، بارقة أمل لمليوني فلسطيني يعانون أزمة كهرباء مستعصية منذ فرض إسرائيل حصارها المشدد على القطاع الساحلي عام 2006.

Published On 26/2/2021

حمل اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع أكثر من 70 دبلوماسيا أجنبيا في مقر وزارة الدفاع بتل أبيب، في اليوم العاشر للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في طياته رسائل متعددة داخلية وخارجية.

Published On 19/5/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة