رغم التوتر وتحذير روسيا.. أوكرانيا تعلن عن تدريبات عسكرية مشتركة مع الناتو خلال أشهر

A service member of the Ukrainian armed forces is seen at fighting positions near the rebel-controlled city of Donetsk
جندي أوكراني على الجبهة بمنطقة دونباس اليوم (رويترز)

أعلنت أوكرانيا مساء اليوم السبت أن جيشها سيجري مناورات مشتركة مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في غضون أشهر، وذلك بعد تحذير روسي من أي محاولة لاستعادة شبه جزيرة القرم.

وقال الجيش الأوكراني في بيان إن التدريبات العسكرية المشتركة مع قوات الناتو ستبدأ خلال بضعة أشهر، بمشاركة أكثر من ألف عسكري من 5 دول أعضاء على الأقل في الناتو.

وأضاف البيان "على وجه الخصوص، سيتم وضع الإجراءات الدفاعية، وسيتبعها تدريب على الهجوم، من أجل استعادة حدود الدولة وسلامة أراضيها التي تعرضت لعدوان إحدى دول الجوار المعادية".

وأبدى حلف شمال الأطلسي قلقه الخميس بشأن ما قال إنه حشد عسكري كبير للقوات الروسية قرب شرق أوكرانيا.

وقال الكرملين أمس إن أي انتشار لقوات الناتو سيؤدي إلى مزيد من التوتر، وسيجبر موسكو على اتخاذ تدابير إضافية لضمان أمنها القومي.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأوكراني في بيان مقتل جندي له اليوم، جراء انفجار لغم أرضي بمنطقة دونباس شرقي البلاد.

في المقابل، قالت السلطات الانفصالية في جنوب شرقي أوكرانيا إن طفلا في الخامسة من عمره قتل، وأصيبت امرأة، جراء قصف شنته طائرة مسيّرة أوكرانية في جنوب منطقة دونباس.

وأمس الجمعة، أصيب جنديان أوكرانيان ومدني في المنطقة، جراء نيران أطلقها انفصاليون موالون لروسيا على 20 موقعا دفاعيا، وفق بيان سابق للجيش الأوكراني.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، تصاعد التوتر مجددا في دونباس عقب مقتل 4 جنود أوكرانيين وإصابة اثنين آخرين جرّاء إطلاق نار من قبل انفصاليين موالين لروسيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

خلال 7 سنوات من الصراع، كثيرا ما حذرت أوكرانيا الاتحاد الأوروبي والغرب من وجود عسكري روسي كبير على حدودها الشرقية، ومن تحويل أراضي القرم إلى قاعدة عسكرية روسية ضخمة، تهدد أمنها وأمن القارة والعالم.

Published On 1/4/2021
Military vehicles drive along a road at the Russian southern town of Matveev Kurgan, near the Russian-Ukrainian border in Rostov region, Russia, May 24, 2015. Picture taken May 24, 2015. REUTERS/Stringer TO MATCH UKRAINE-CRISIS/RUSSIA-MILITARY

دافعت روسيا اليوم الخميس عن تحركاتها العسكرية بالقرب من شرق أوكرانيا، ووجهت انتقادات حادة للدول الغربية، في الوقت الذي أكدت فيه استعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة من أجل الاستقرار العالمي.

Published On 1/4/2021
epa04357648 A Russian armored vehicle with servicemen atop on a road outside the town of Kamensk-Shakhtinsky in Rostov region, about 30 km from the Russian-Ukrainian border, Russia, 17 August 2014. Meanwhile, pro-Russian separatists reportedly shot down a MiG-29 fighter jet in eastern Ukraine, a military spokesman said 17 August in Kiev. EPA/YURI KOCHETKOV

قال الكرملين اليوم إن أي تحرك من الناتو لنشر قوات بأوكرانيا سيؤدي لتأجيج التوترات قرب الحدود الروسية الأوكرانية، كما نفت روسيا تهديدها لكييف مشددة على أن تحركاتها العسكرية الأخيرة تجري داخل أراضيها.

Published On 2/4/2021
A militant of the self-proclaimed Donetsk People's Republic points a weapon at frontline positions south of Donetsk

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية قصفت 20 موقعا دفاعيا للجيش الأوكراني أمس الجمعة، في منطقة “دونباس” شرقي البلاد، في حين حذرت روسيا كييف والناتو من أي محاولة لاستعادة القرم.

Published On 3/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة