مصر.. وفاة الشيخ حافظ سلامة قائد "المقاومة الشعبية" ضد إسرائيل

قاد سلامة الذي عمل واعظا في الأزهر الشريف مهمة تنظيم الكفاح الشعبي المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب الاستنزاف (يوليو 1967 – أغسطس 1970)

مصر.. وفاة حافظ سلامة قائد "المقاومة الشعبية" ضد إسرائيل
الشيخ سلامة توفي بمستشفى في القاهرة بعد تدهور حالته الصحية (مواقع التواصل الاجتماعي)

غيب الموت مساء أمس الاثنين، الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية بالسويس إبان الاحتلال الإسرائيلي، عن عمر ناهز 96 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا في 13 أبريل/نيسان الجاري.

وأفادت صحيفة الأهرام المملوكة للدولة، بأن الشيخ سلامة توفي بمستشفى في القاهرة بعد تدهور حالته الصحية، وأضافت أنه من المقرر أن تشيع الجنازة الثلاثاء من المسجد الكبير بمدينة السلام بالسويس.

وكان الشيخ يعاني من عدم انتظام في ضربات القلب وانخفاض نسبة الأكسجين في الدم، وجرى نقله إلى مستشفى إمبابة ثم مستشفى عين شمس التخصصي وأخيرا استقر بمستشفى الدمرداش بجوار مسجد النور بناء على طلبه.

من هو حافظ سلامة؟

ولد سلامة بالسويس في 6 ديسمبر/كانون الأول 1925، وكان له دور اجتماعي وسياسي ونضالي بارز لا ينسى في تاريخ مصر، حسب الأهرام.

وأوضحت الصحيفة أن سلامة أسهم في دعم المقاومة والمشاركة في العمليات الفدائية والتعبئة العامة للفدائيين.

ومن أبرز أدوار سلامة -حسب ما نقلت صحيفة أخبار اليوم المملوكة للدولة- دوره في قيادة المقاومة الشعبية في مصر خاصة في عدم استسلام مدينة السويس في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، وصمود المدينة أمام الحصار.

وحسب تقارير صحيفة محلية، قاد سلامة الذي عمل واعظا في الأزهر الشريف مهمة تنظيم الكفاح الشعبي المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي في حرب الاستنزاف (يوليو/تموز 1967 – أغسطس/آب 1970).

وتحتفل مصر سنويا بذكرى الانتصار على إسرائيل في حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، والتي خاضتها لتحرير أرضها المحتلة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

لم تنتظر الأحزاب الداعمة لنظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الموعد الرسمي للاحتفال بذكرى نصر أكتوبر، وفضلت أن تستعجل خروج مظاهرات مؤيدة للنظام في استباق لأخرى كان يُفترض أن تخرج ضده.

أكد مختصون بشؤون الطاقة أن الاتفاقية الأخيرة بين القاهرة وتل أبيب حول غاز المتوسط لفائدة إسرائيل أولاً، في وقت تسعى مصر للتحول إلى مركز إقليمي للغاز المسال، وأما الفلسطينيون فينالون بعض المكاسب بشروط.

Published On 23/2/2021
الغاز الإسرائيلي يتدفق في السوق المحلي المصري المتشبع بالغاز ليحل أزمة فائض الإنتاج الإسرائيلي تصوير خاص لمواطنين مصريين يحملون اسطوانات الغاز ـ أرشيف ـ مصر

احتفلت مصر اليوم الأحد بالذكرى 39 لتحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، الذي جاء تنفيذا لاتفاق السلام مع إسرائيل الذي أبرمه الرئيس الراحل أنور السادات وتسبب في استقالة 3 من وزراء الخارجية المصريين.

Published On 25/4/2021
Egyptian President Anwar Sadat, left, U.S. President Jimmy Carter, center, and Israeli Prime Minister Menachem Begin clasp hands at the White House after signing the peace treaty between Egypt and Israel on March 26, 1979. (© Bob Daugherty/AP Images)
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة