تهريب المخدرات في المنتجات اللبنانية.. عون ودياب يعلقان على الحظر السعودي والكويت تتخذ إجراء جديدا

Lebanon's President Michel Aoun speaks during a news conference at the presidential palace in Baabda
الرئيس اللبناني طلب من أجهزة الأمن التعامل بصرامة مع تهريب المخدرات (رويترز)

علقت الحكومة والرئاسة بلبنان على قرار السعودية حظر دخول المنتجات اللبنانية من الخضراوات والفواكه على خلفية استغلالها في تهريب المخدرات إلى المملكة، فيما اتخذت الكويت إجراء جديدا إزاء هذه المنتجات.

وقد طلب الرئيس اللبناني، ميشال عون، من الأجهزة الأمنية التشدّد في مكافحة عمليات التهريب ومن يقف وراءها.

وأدلى عون بهذه التصريحات في بداية اجتماع مع رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

أما رئيس حكومة تصريف الأعمال، فقال إن السعودية ودولا أخرى تعرف أن حظر المنتجات اللبنانية لن يوقف تهريب المخدرات، وإن التعاون يساعد في وقف تلك الشبكات.

 كما قالت صحيفة الرأي الكويتية، الاثنين، إن المنتجات اللبنانية باتت تحت أعين الرقابة الدقيقة من وزارة التجارة والصناعة، وذلك بعد أيام قليلة من قرار سعودي بوقف الخضار والفواكه القادمة من لبنان.

وكانت السعودية أعلنت، الجمعة، تعليق دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها، اعتبارا من الأحد (أمس)، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة للمملكة، وفق بيان للداخلية السعودية.

وأكدت الوزارة السعودية، أن القرار سيبقى نافذا إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذها الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أيدت السبت، قرار السعودية حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان "بسبب استغلالها من البعض لتهريب المخدرات".

ووفق الصحيفة، فإن تعليمات صدرت باستمرار السماح باستيراد شحنات الخضار والفواكه من لبنان بحرا وجوا فقط في الوقت الحالي، مع تشديد الرقابة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار بلبنان إن شحنة الرمان التي ضبطت بالسعودية تضم مخدرات ليست لبنانية، ولكنها عبرت من سوريا للمملكة، وكانت الرياض قررت أمس منع دخول الخضار والفواكه اللبنانية.

Published On 24/4/2021

لا تزال منصات التواصل في لبنان تتفاعل عبر هاشتاغ (وسم) “الحرب على المخدرات”، وذلك بعد قرار السلطات السعودية منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها اعتبارا من يوم غد الأحد.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة