تحرّك سوداني جديد بشأن سد النهضة

epa07815125 Sudanese Prime Minister Abdalla Hamdok speaks during a press conference with German Foreign Minister Heiko Maas in Khartoum, Sudan, 03 September 2019. Maas is on an official visit to Sudan, the first by a European foreign minister since the uprising that led to the ouster of President Omar Hassan al-Bashir in April 2019, and the formation of a civilian military transition council on 17 August 2019. EPA-EFE/MARWAN ALI
حمدوك ترأس أمس الأحد اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة (الأوروبية)

اعتمد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك -أمس الأحد- خطة دبلوماسية جديدة، تقضي بزيارة عدد من دول أفريقيا لشرح موقف الخرطوم من سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل.

وقال وزير الري السوداني ياسر عباس إن السودان يتمسك بموقفه القائم من حماية أمنه المائي، ومقاضاة الحكومة الإثيوبية والشركة المنفذة لأعمال سد النهضة.

وأضاف عباس أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ترأس اجتماعا للجنة العليا المكلفة بمتابعة ملف سد النهضة، واعتمد خطة تحرك دبلوماسية تشمل زيارات لعدد من الدول الأفريقية، ابتداء من الأربعاء المقبل، لشرح موقف السودان من سد النهضة والوصول لاتفاق قانوني ملزم يراعي مصالح الدول الثلاث.

وأشار عباس إلى أن الاجتماع وجّه بضرورة تكثيف العمل الإعلامي لتوحيد الجبهة الداخلية في السودان حول موقف موحد نحو الأمن المائي السوداني، ودعم الموقف التفاوضي الوطني، إلى جانب التواصل مع منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وكل القوى السودانية التي يهمها الأمن المائي للبلاد.

في المقابل، قال وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بقلي إنه أصبح من الواضح أن هناك مؤامرة لإفشال جهود بلاده، وتقويض الوجود الإثيوبي، بحسب تعبيره.

وأكد بقلي -في تغريدات على تويتر- أن السد حق لإثيوبيا في التطور بحرية، وأن على جميع الإثيوبيين أن يتحدوا معا لتحقيقه وإكماله.

وأشار إلى أن التحديات الرئيسية التي تواجه إثيوبيا هي إكمال سد النهضة، وكيفية الخروج من الفقر.

وتصر إثيوبيا على تشغيل السد لتوليد الكهرباء وتحقيق نهضة تنموية في البلاد، بينما ترى دولتا مصر والسودان أن السد يشكل خطرا على أمنهما المائي، وتطالبان بتسوية تضمن حقوق جميع الأطراف.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أكد السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أن الكرة الآن في ملعب الاتحاد الأفريقي ورئيسه، إذ لم يتبق إلا أسابيع قليلة على موسم الفيضانات بالنيل الأزرق والملء الثاني لسد النهضة.

Published On 23/4/2021

اتهم السودان إثيوبيا بالمراوغة في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة، وهدد بمقاضاتها إذا قامت بالتعبئة الثانية للسد دون التوصل لاتفاق، في حين جددت مصر تمسكها باتفاق ملزم قبل التعبئة المرتقبة في يوليو/تموز.

Published On 23/4/2021
سد النهضة (وسائل تواصل اثيوبية)

حث مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان قادة مصر وإثيوبيا والسودان على التعاون لحل نزاعاتهم بشأن سد النهضة، بينما أكدت أديس أبابا أنها متمسكة بالتعبئة الثانية للسد رغم الضغوط.

Published On 24/4/2021
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة