البنتاغون: سنقدم قريبا خطة كاملة ومعدلة للانسحاب من أفغانستان ونفترض أن طالبان لن تعارض طريقة انسحابنا

جنود أميركيون في قاعدة هلمند بأفغانستان (رويترز)
جنود أميركيون في قاعدة هلمند بأفغانستان (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أنها ستقدم قريبا خطة كاملة ومعدلة للانسحاب من أفغانستان، مؤكدة أنها قادرة على حماية قواتها خلال هذه العملية.

وقال الناطق باسم البنتاغون مساء اليوم الاثنين "نفترض أن حركة طالبان لن تعارض طريقة انسحابنا، وإن فعلت فلدينا القدرة على حماية جنودنا".

وأضاف أن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي سيقدم بحلول نهاية الأسبوع خطة كاملة ومعدلة للانسحاب من أفغانستان.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان القائد الأعلى للقوات الأميركية في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر بدء القوات الأجنبية إخلاء القواعد العسكرية في البلاد، مؤكدا في مؤتمر صحفي بالعاصمة كابل تسليم القواعد والمعدات العسكرية للقوات الأفغانية.

وتواجه أفغانستان حالة من الغموض في ظل عزم القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) الانسحاب قبل حلول الموعد الذي أعلنه الرئيس جو بايدن وهو 11 سبتمبر/أيلول المقبل.

وتشهد البلاد أعمال عنف متفرقة منذ أيام، حيث قال مسؤولون اليوم إن ما لا يقل عن 16 مدنيا -معظمهم من الطلاب- أصيبوا عقب سقوط صاروخ على مكتب حاكم ولاية كونار شرق البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

نقلت “سي إن إن” عن مسؤولين عسكريين أن الانسحاب الأميركي من أفغانستان يجري الآن من خلال سحب المعدات العسكرية، كما دعت تركيا وباكستان وأفغانستان حركة طالبان إلى الالتزام بمصالحة شاملة عبر المفاوضات.

23/4/2021

أعلنت السلطات الأفغانية سقوط قتلى وجرحى -بينهم عناصر شرطة- جراء هجمات بكابل وغزني، بينما قال مستشار الأمن القومي الأفغاني إن القوات الأجنبية وافقت على تسليم معداتها العسكرية للحكومة بعد انسحابها.

24/4/2021

أعلن قائد القوات الأميركية بأفغانستان بدء انسحاب القوات الأجنبية وتسليم القواعد للحكومة، مؤكدا أن قواته قادرة على حماية نفسها خلال الانسحاب، فيما سقط قتلى مدنيون وحكوميون في هجمات بولايتي وردك وهرات.

25/4/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة