الحوثيون يستهدفون قاعدة جوية ويطلقون 8 طائرات مسيرة والتحالف السعودي الإماراتي يعلن اعتراض 6

بقايا صواريخ تقول الرياض إن الحوثيين استخدموها لمهاجمة منشأة نفطية لأرامكو (رويترز)
بقايا صواريخ تقول الرياض إن الحوثيين استخدموها لمهاجمة منشأة نفطية لأرامكو (رويترز)

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الجمعة استهداف قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط جنوبي السعودية بـ5 طائرات مسيرة، في حين قال التحالف السعودي الإماراتي إنه اعترض 6 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون جنوبي المملكة.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في تغريدة على تويتر إن سلاح الجو المسير نفذ هجوما على عدد من الأهداف في قاعدة الملك خالد الجوية في خميس مشيط بـ5 طائرات مسيرة نوع "قاصف تو كيه" (2K)، وكانت الإصابة دقيقة، حسب تعبيره.

وبذلك يرتفع عدد المسيرات التي أعلنت الجماعة عن استهداف السعودية فيها إلى 8 منذ فجر الجمعة، بعد أن أعلنت في وقت سابق اليوم عن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي بـ3 طائرات.

من جهتها، قالت وسائل إعلام سعودية إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت طائرة مسيرة سادسة، أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط، جنوبي السعودية.

وقال الدفاع المدني السعودي إن سقوط شظايا مسيرة حوثية، تم اعتراضها، تسببت بجرح شخصين والإضرار بمنازل في خميس مشيط.

وكانت وسائل إعلام سعودية قد قالت إن دفاعاتها الجوية اعترضت 4 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن قيادة قوات التحالف اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه المملكة.

ومساء أمس، ذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن التحالف السعودي الإماراتي دمر صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون صوب جازان (جنوبي المملكة).

وأمس الخميس، قال الحوثيون إنهم أطلقوا صاروخا على منشأة لشركة أرامكو السعودية في مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين -أمس في تغريدة على تويتر- أنه تم استهداف "شركة أرامكو السعودية في جدة فجر الخميس بصاروخ مجنح من نوع قدس2، وكانت الإصابة دقيقة".

وتتعرّض مناطق عدة في السعودية باستمرار لهجمات بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة مفخخة تُطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

مطار أبها في السعودية تعرض لهجمات من الحوثيين في مرات سابقة (رويترز)

إسقاط مسيرتين

وفي مأرب، قالت مصادر عسكرية إن الجيش الوطني اليمني أسقط طائرتين مسيرتين تابعتين لجماعة الحوثي خلال اشتباكات اندلعت بين الجانبين في عدة جبهات بالمحافظة.

وقال المركز الإعلامي للجيش الوطني اليمني إنه صدّ ما وصفه بهجوم انتحاري للحوثيين على أحد المواقع العسكرية في مديرية صرواح (غربي مأرب)، مما أدى إلى مقتل 30 على الأقل من الحوثيين وإصابة آخرين.

وأضاف المركز أن طائرات التحالف استهدفت تعزيزات للحوثيين كانت في طريقها إلى المنطقة، مما أدى إلى تدمير بعض الآليات وخسائر بشرية كبيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أعلنت جماعة الحوثي أنها قصفت منشأة لشركة “أرامكو” وقاعدة عسكرية بالسعودية، بينما أكدت الرياض صد هجومين حوثييْن. ويأتي ذلك بعد أن كشف الحوثيون عن محادثات غير مباشرة أجروها مع مسؤولين أميركيين.

قالت مصادر محلية إن الاشتباكات بين الجيش الوطني والحوثيين تواصلت بمحافظتي مأرب والجوف، في حين دعت أميركا وأوروبا الحوثيين لوقف هجماتهم على السعودية، وسط تحذيرات أممية من كارثة إنسانية في مأرب.

بحث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن -خلال اتصال بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان- أهمية إنهاء الحرب في اليمن، وأثنى على التزام المملكة بالتوصل إلى تسوية سياسية.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة