هيئة قناة السويس تعلن تعويم السفينة الجانحة واستئناف الملاحة في القناة

التلفزيون المصري أعلن أن السفينة تتحرك باستخدام المحركات صوب منطقة البحيرات المرة

Container Ship 'Ever Given' Refloated, Unblocking Suez Canal
مصورون يلتقطون صورا لسفينة "إيفر غيفن" بعد تعويمها بنجاح بقناة السويس عصر اليوم الاثنين (غيتي إيميجز)

أعلنت هيئة قناة السويس المصرية عصر اليوم، الاثنين، تعويم السفينة الجانحة في القناة بنجاح، وعودة الملاحة في الممر الملاحي الدولي، وذلك بعد دقائق من نشر مواقع تتبع صورا تظهر السفينة في عرض القناة من جديد بفعل الرياح الشديدة.

وقال رئيس هيئة القناة، أسامة ربيع، في بيان إنه "تم استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات إيفر غيفن".

ونقلت قنوات محلية مصرية بثا مباشرا للسفينة بعد تعويمها وأثناء تحركها داخل القناة.

وقبل دقائق من إعلان ربيع تعويم السفينة وعودة الملاحة في الممر المائي الدولي، أظهرت مواقعُ السفينة، وقد عادت إلى الوضع العرضي في القناة، وأوضح مصدر في قناة السويس طلب عدم ذكر اسمه أن "رياحا شديدة هبت أثناء مناورات التعويم، فأعادت السفينة إلى وضع عرضي داخل القناة؛ إلا أن القاطرات تمكنت من ضبط وضعها مجددا، ثم تعويمها بالكامل، وإعادتها إلى مسارها الصحيح مرة أخرى".

وبدأت، فجر الاثنين، عملية تعويم السفينة، التي تزيد حمولتها عن 200 ألف طن بمشاركة أكثر من 10 قاطرات.

وكانت هيئة قناة السويس المصرية، أعلنت صباح اليوم أن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الجانحة بدأت بنجاح، حيث تم تعديل مسارها بنسبة 80%.

وأشار البيان الصادر عن الهيئة أن حركة الملاحة في القناة ستستأنف فور توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

من جهته، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوقت سابق اليوم، إن المصريين تمكنوا من إنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس بنجاح.

وأضاف السيسي في منشور عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "بإعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري".

طوابير السفن المنتظرة

وقال رئيس هيئة قناة السويس في وقت سابق في تصريحات لقناة محلية إن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق "3 أيام ونصف يوم تقريبا" بعد تعويم السفينة.

وكانت فرق الإنقاذ في القناة قد كثفت في وقت سابق جهود التكريك والقطر؛ لتعويم سفينة الحاويات الضخمة، التي سدت الممر المائي المزدحم.

ويمر نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس البالغ طولها 193 كيلومترا، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.

المصدر : الجزيرة + وكالات + وكالة سند

حول هذه القصة

كشف رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع عن البدء بعملية جديدة لتعويم السفينة العالقة في القناة منذ أيام، مرجحا أن يكون سبب جنوحها خطأ فنيا أو بشريا، في حين أعربت القاهرة عن شكرها للعروض الدولية للمساعدة.

27/3/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة