مشيرا لروسيا والصين.. جنرال بريطاني يحذر من هجمات سيبرانية تمزق نسيج المجتمع

Man poses in front of on a display showing the word 'cyber' in binary code, in this picture illustration taken in Zenica
الهجمات السيبرانية قد تستهدف مؤسسات وشركات كبرى أو تحاول التأثير في الرأي العام (رويترز)

حذر قائد القوات الإستراتيجية في بريطانيا الجنرال باتريك ساندرز من محاولة خصوم بلاده، مثل روسيا والصين، استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتمزيق نسيج المجتمع.

وبثت شبكة "سكاي نيوز" (skynews) البريطانية الاثنين مقابلة إذاعية لبرنامج المنطقة الرمادية حول الحرب السيبرانية، قال فيها ساندرز إن التهديد هذه المرة مختلف تماما لأن قوته تكمن في التأثير وليس التخريب.

وتابع ساندرز "أعداؤنا يحاولون استخدام وسائل التواصل لصنع انقسام في النسيج الاجتماعي لمجتمعنا وربما لنشوب حرب أهلية".

وأشار قائد القوات الإستراتيجية البريطانية إلى أن دولا، مثل روسيا والصين، باتت تستخدم وسائل غير عسكرية بغية تحقيق أهدافها.

وتمثل الحروب السيبرانية أحد العناصر المؤثرة في السياسة والاقتصاد على الصعيد الدولي، نتيجة انتقال جزء كبير من الصراعات بين القوى العظمى إلى شبكة الإنترنت والوسط الرقمي.

وبينما الولايات المتحدة وبلدان غربية تتهم دولا مثل روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية بالوقوف وراء الهجمات، تدعي الدول الأخيرة أنها ضحية حقيقية لأعمال القرصنة السيبرانية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

كان جوناثان جيمس يستمتع باقتحام شبكة الحاسوب للمدارس في مدينته عندما لم يتجاوز عمره ١٣ عاما، قبل أن يخترق موقع شركة بيل ساوث للهاتف ويستبدل الصفحة الرئيسية برسائل ساخرة لإثبات عبقريته.

Published On 27/7/2020
The Pentagon logo is seen behind the podium in the briefing room at the Pentagon in Arlington, Virginia, U.S., January 8, 2020. REUTERS/Al Drago

على مدار سنتين بحثت وزارة الدفاع الأميركية عن خلل أمني سمح لروسيا بالتأثير في انتخابات 2016 لمساعدة ترامب، وتبنت إستراتيجية “الدفاع للأمام” للحماية والتفوق، فلماذا فشلت في التصدي للهجوم الأخير؟

Published On 19/12/2020
Garry Damper, 67, a patient at The New Jewish Home, a nursing home facility, receives the coronavirus disease (COVID-19) vaccine from Walgreens Pharmacist Jessica Sahni in the Manhattan borough of New York City

قالت صحيفة لوباريزيان إن فرنسا طبقت بروتوكولا أمنيا صارما للغاية لنقل وتخزين لقاحات كوفيد-19، وذلك في وقت توقعت فيه منظمة الشرطة الدولية (إنتربول) زيادة كبيرة في الجرائم ذات الصلة بلقاح كوفيد-19.

Published On 24/12/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة