تحقيق للجزيرة: إسرائيل باعت بنغلاديش برنامجا متطورا للتجسس على هواتف المعارضين

كشفت وحدة تحقيقات الجزيرة عن أن جهاز الاستخبارات العسكري في بنغلاديش اشترى سرا برامج تجسس متطورة من إسرائيل.

وأوضح تحقيق الجزيرة أن ضباطا في الاستخبارات الإسرائيلية قدموا دورة لضباط في استخبارات بنغلاديش لتدريبهم على رصد واختراق هواتف معارضين.

وتلقى 4 ضباط استخبارات من بنغلاديش دورة تدريبية مدتها 4 أيام بضواحي مدينة بودابست في المجر، وأشرف عليها ضابطان من الاستخبارات الإسرائيلية.

وركزت الدورة التدريبية على تقنيات رصد واعتراض الهواتف النقالة. وكشفت وثائق حصلت عليها الجزيرة عن أن أجهزة المراقبة في بنغلاديش تم شراؤها من شركة "بيكسيكس" (PICSIX)، التي أسسها عملاء سابقون في المخابرات الإسرائيلية.

ويتصرف البرنامج الذي طورته الشركة الإسرائيلية كأنه برج للاتصالات، وبإمكانه اعتراض المكالمات والبيانات من 300 هاتف نقال في وقت واحد، كما يوفر إمكانية انتحال صفة شخص ما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشف البرنامج التحقيقي “ما خفي أعظم” (2020/12/20) في حلقته “شركاء التجسس”، عن أدلة وتفاصيل حصرية بشأن عمليات اختراق هواتف نشطاء وإعلاميين للتجسس عليهم، من خلال ثغرات اختراق إلكترونية متطورة غير معهودة.

نشرت صحيفة غارديان تقريرا يستعرض ما كشفه البرنامج التحقيقي “ما خفي أعظم” على قناة الجزيرة، مشيرة إلى تورط السعودية والإمارات في اختراق هواتف العشرات من صحفيي الجزيرة في هجوم إلكتروني غير مسبوق.

Published On 20/12/2020

سلّطت صحيفة الإندبندنت الضوء على تحقيق كشفت فيه قناة الجزيرة تعرّض العشرات من الناشطين حول العالم وصحفيين في الشبكة نفسها، لقرصنة من قِبل السعودية والإمارات، باستخدام برمجية خبيثة إسرائيلية الصنع.

Published On 22/12/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة