موسكو رفضت تصريحاته.. رئيس وزراء أرمينيا: صواريخ إسكندر الروسية كانت عديمة الفائدة في قره باغ

خصوم باشينيان يعتبرونه مسؤولا عن هزيمة أرمينيا العسكرية ضد أذربيجان في خريف عام 2020 في الحرب حول إقليم ناغورني قره باغ

وزارة الدفاع الروسية قالت إن صواريخ إسكندر لم تستخدم في الحرب الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان (الفرنسية)
وزارة الدفاع الروسية قالت إن صواريخ إسكندر لم تستخدم في الحرب الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان (الفرنسية)

استغربت وزارة الدفاع الروسية تصريحات رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان التي تحدث فيها عن عدم فعالية منظومة صواريخ إسكندر الروسية خلال الحرب مع جارتها أذربيجان في إقليم ناغورني قره باغ.

وقالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان لها- إن صواريخ إسكندر لم تستخدم في الحرب الأخيرة، وإن كل الذخيرة موجودة في المستودعات.

واعتبر البيان الروسي أن تصريحات باشينيان كانت مبنية على معلومات مضللة نُقلت له بشأن صواريخ إسكندر، وذكّرت وزارة الدفاع الروسية بأن هذه الصواريخ استخدمت بنجاح في سوريا وأثبتت فعاليتها.

وتحول رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان -الذي يطالبه الجيش بالاستقالة- من بطل ثورة إلى مسؤول عن هزيمة عسكرية مذلة في مواجهة عدو البلاد التاريخي، أذربيجان.

وندد باشينيان (45 عاما) الخميس بمحاولة انقلاب عسكري، وانضم إلى الآلاف من أنصاره في شوارع العاصمة يريفان، حيث أعاد تأكيد سيطرته على البلاد.

ويرى خصوم رئيس الوزراء أنه مسؤول عن هزيمة أرمينيا العسكرية ضد أذربيجان في خريف عام 2020 في الحرب حول إقليم ناغورني قره باغ.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أُجبر باشينيان على توقيع اتفاق لوقف الأعمال العدائية في ظل حرب للسيطرة على المنطقة الانفصالية، وفي ذلك الوقت كان يحظى بكل الدعم من قيادات القوات المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تصاعد التوتر في أرمينيا بعد إقالة رئيس الحكومة نيكول باشينيان لرئيس الأركان أونيك غاسباريان ونائبه تيغران خاتشاتريان من منصبيهما، ونزول المعارضة إلى الشوارع. وأعلن باشينيان أن الأمر يصل لمحاولة انقلاب

أعلنت تركيا توقيع اتفاق مع روسيا لإنشاء مركز مشترك في إقليم قره باغ لمراقبة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، وذلك بالتزامن مع استعادة أذربيجان آخر المناطق التي خسرتها في محيط الإقليم خلال التسعينيات.

1/12/2020

قالت الخارجية الروسية إن الوزير سيرغي لافروف سيبحث الأسبوع المقبل مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو كيفية تطبيق اتفاق قره باغ، بينما زار الرئيس الأذري مناطق استعادتها قواته ووجه انتقادات لليونسكو.

24/12/2020

قالت الرئاسة الأرمينية إن الرئيس لم يوقع بعد طلبا تقدم به رئيس الوزراء لإقالة قائد الأركان، فيما قال رئيس الوزراء إن علاقة الرئيس بما يجري من اضطرابات ومحاولة انقلاب ستحددها طريقة تعامله مع الطلب.

25/2/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة