بتهمة تهريب كارلوس غصن.. القضاء التركي يحكم بالسجن على مسؤول بشركة طائرات خاصة وطيارَين

السلطات التركية قالت إن عملية الفرار تضمنت توقفا في إسطنبول بدلا من القيام برحلة مباشرة، لتجنب إثارة الشكوك

Carlos Ghosn to unveil ambitions plan to help Lebanon economy
غصن فرّ من الإقامة الجبرية في اليابان نهاية 2019 ووصل إلى لبنان عبر إسطنبول (رويترز)

حكمت محكمة في إسطنبول على 3 أتراك بالسجن لإدانتهم بمساعدة كارلوس غصن الرئيس السابق لمجموعة "رينو نيسان" (Renault Nissan) على الفرار من اليابان إلى لبنان عام 2019.

وقضت المحكمة اليوم الأربعاء بسجن أوكان كوسيمان المدير الكبير في مجموعة "إم إن جي جت" (MNG Jet) لتأجير الطائرات الخاصة، والطيارَين نويان باسين وبحري كوتلو سوميك، لمدة 4 سنوات وشهرين بتهمة "تهريب مهاجر"، وبرأت طيارَين آخرين من التهمة نفسها.

وكانت السلطات التركية احتجزت الخمسة في أوائل يناير/كانون الثاني عام 2020، ثم أفرجت عنهم في يوليو/تموز الماضي على ذمة القضية بعد انعقاد أولى جلساتها.

ودفع الطياران باسين وسوميك ببراءتهما اليوم أمام المحكمة، مؤكدَين أنهما لم يكونا على علم بوجود غصن على متن طائرتهما، وقال باسين "طلبوا منا قيادة الطائرة، وهذا ما فعلناه".

وأشارت السلطات التركية إلى أن عملية فرار غصن من اليابان إلى لبنان، تضمنت توقفا في إسطنبول بدلا من القيام برحلة مباشرة "لتجنب إثارة الشكوك".

وألقي القبض على غصن (66 عاما) -الذي كان يوما ما رائدا في صناعة السيارات عالميا- في اليابان أواخر عام 2018، حيث وجهت إليه السلطات تهمة عدم الإفصاح الكامل عن تفاصيل دخله واستخدام أموال الشركة لأغراض شخصية، وهي تُهَمٌ ما انفكّ ينفيها.

وبقي غصن 130 يوما في السجن، ثم مكث في الإقامة الجبرية حيث رتب عملية فرار جريئة أحرجت السلطات القضائية اليابانية وأثارت تساؤلات حول الجهات الضالعة فيها.

وفي الولايات المتحدة، اتُّهم العنصر السابق في القوات الخاصة الأميركية (القبعات الخضر) مايكل تايلور وابنه بيتر واللبناني جورج أنطوان زايك، بتدبير الطائرة والإشراف على العملية السرية.

وخسر الأميركيان في وقت سابق من الشهر الجاري طعنا تقدما به لمنع تسليمهما إلى اليابان، إذ رفضت المحكمة العليا الأميركية طلبهما.

وجاء في لائحة الاتهام أن تايلور وابنه وزايك وضعوا غصن "في علبة آلة موسيقية كبيرة" ثم عبروا به نقاطا أمنية في مطار أوساكا في اليابان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Former chairman of Nissan Ghosn's press conference- - BEIRUT, LEBANON - JANUARY 08 : Former chairman of Nissan, Carlos Ghosn speaks during a press conference in Beirut, Lebanon on January 08, 2020.

حصلت الجزيرة على لائحة الاتهام التي أعدها المدعي العام للجمهورية في إسطنبول بشأن تهريب رجل الأعمال كارلوس غصن من مدينة أوساكا اليابانية إلى بيروت عبر إسطنبول في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

Published On 15/5/2020
Former Nissan Motor Chairman Carlos Ghosn sits inside a car as he leaves his lawyer's office after being released on bail from Tokyo Detention House, in Tokyo, Japan, March 6, 2019. REUTERS/Issei Kato

وافقت الولايات المتحدة على تسليم اليابان أميركيين يشتبه بأنهما ساعدا قطب السيارات السابق كارلوس غصن على الفرار من القضاء الياباني في ظروف غريبة نهاية 2019.

Published On 30/10/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة