رسالة إلى فرنسا.. رئيس باكستان: الاستخفاف بالنبي محمد يمثل إهانة للمجتمع المسلم بأسره

Joint Naval Drill AMAN-2021 in Pakistan
علوي أكد أن على فرنسا الكف عن ترسيخ التمييز ضد المسلمين (الأناضول)

طالب الرئيس الباكستاني عارف علوي أمس السبت فرنسا بالكف عن ترسيخ المواقف التمييزية ضد المسلمين بقوانين تهدف إلى محاربة ما يسمى "التطرف".

وشدد علوي على أن باكستان توجه رسالة إلى فرنسا والغرب بأن الاستخفاف بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تحت زعم حرية التعبير يعتبر إهانة للمجتمع المسلم بأسره.

وأشار الرئيس الباكستاني -في كلمة ألقاها خلال ندوة عن الحرية الدينية وحقوق الأقليات في إسلام آباد- إلى مشروع القانون المثير للجدل الذي قدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون العام الماضي لمحاربة ما تسمى "الانعزالية الإسلامية".

وقال إن "باريس تحتاج إلى جمع الناس معا بدلا من مهاجمة الإسلام بطريقة معينة لخلق تنافر وتحيز في المجتمع".

وكانت لجنة خاصة في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) قد وافقت في 24 يناير/كانون الثاني الماضي على مشروع قانون مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية المثير للجدل، والذي جرى التعريف به أول مرة باسم "مكافحة عيش المسلمين منعزلين عن المجتمع".

ويواجه مشروع القانون انتقادات من قبيل أنه يستهدف المسلمين في فرنسا ويكاد يفرض قيودا على كافة مناحي حياتهم، ويسعى لإظهار بعض الأمور التي تقع بشكل نادر وكأنها مشكلة مزمنة.

وينص على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.

كما أنه يفرض قيودا على حرية تقديم الأسر التعليم لأطفالها في المنازل في البلاد التي يحظر فيها ارتداء الحجاب في مؤسسات التعليم ما قبل الجامعي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Protest against the cartoon publications of Prophet Mohammad in France and comments by the French President Emmanuel Macron in Karachi,

أبرمت الحكومة الباكستانية اتفاقا مع جماعة “لبيك يا رسول الله”، ينص على طرد السفير الفرنسي من البلاد بعد إصدار تشريع برلماني بذلك خلال شهرين أو 3، مقابل قيام الجماعة بإنهاء اعتصامها في إسلام آباد.

Published On 17/11/2020
الجريمة في فرنسا

أعلنت الشرطة الفرنسية -اليوم الجمعة- أنها قتلت بالرصاص رجلا كان قد ذبح قبل دقائق معلما في إحدى المدارس الإعدادية بضواحي باريس، بعد أن عرض رسوما كاريكاتيرية للنبي محمد في حصة دراسية عن حرية التعبير.

Published On 16/10/2020

تراجعت وزيرة حقوق الإنسان الباكستانية عن تعليقات اتهمت فيها الرئيس الفرنسي بمعاملة المسلمين في فرنسا كمعاملة النازيين اليهود، وذلك بعد أن أثارت غضب الحكومة الفرنسية.

Published On 23/11/2020
Press conference of Emmanuel Macron

انتقد عدد من المثقفين وممثلي المنظمات غير الحكومية في فرنسا مشروع قانون للرئيس ماكرون بشأن محاربة الأفكار الانفصالية والانعزالية واستهدافه الإسلام من خلال وصفه المسلمين بالانعزاليين.

Published On 8/10/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة