محاكمته بمجلس الشيوخ تبدأ قريبا.. النواب الديمقراطيون يتهمون ترامب بالخيانة ودفاعه يرد

نواب ديمقراطيون خلال تقديمهم قبل أسبوع لائحة اتهام بحق ترامب لمجلس الشيوخ (وكالة الأنباء الأوروبية)

قدم الأعضاء الديمقراطيون في مجلس النواب الأميركي الثلاثاء مذكرتهم لمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، متهمين إياه بالخيانة غير المسبوقة على خلفية اقتحام الكونغرس في 6 يناير/كانون الثاني الماضي، بينما نفى رد محاموه بنفي التهم الموجهة إليه، مؤكدين عدم دستورية المحاكمة التي تبدأ خلال أسبوع.

وحمل الديمقراطيون في مذكرتهم ترامب المسؤولية الشخصية عن اقتحام مؤيديه مبنى الكابيتول بواشنطن، واتهموه بالتحريض على ذلك الهجوم بعد فشله في إبطال نتائج الانتخابات الرئاسية التي ظل يردد أنها مزورة، وأنها سرقت منه لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وورد في وثيقة الادعاء أن "الرئيس حرض حشدا عنيفا على مهاجمة الكابيتول، عزمه على البقاء في السلطة بأي ثمن هو خيانة ذات بعد تاريخي"، وطالب الديمقراطيون بإدانة ترامب في ختام هذه المحاكمة التي تبدأ في 9 فبراير/شباط الجاري.

وقال الديمقراطيون في نفس المذكرة إن سلوك الرئيس السابق عرض الأمن القومي وحياة المشرعين للخطر، وهدد الانتقال السلمي للسلطة.

واتهم فريق الادعاء -الذي سيمثل مجلس النواب في المحاكمة المرتقبة- ترامب بأنه أثبت استعداده لخرق وإساءة استخدام القانون في سبيل الحفاظ على السلطة.

وقبل أسبوع، سلم مجلس النواب الأميركي مجلس الشيوخ لائحة اتهام دونالد ترامب بالتحريض على العنف والتمرد، وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر، ووفقا للأعراف والقواعد يعتبر هذا الإجراء إيذانا رسميا لانطلاق المحاكمة.

الدفاع يرد
في المقابل، نفى الفريق القانوني للرئيس الأميركي التهم الموجهة له قُبيل محاكمته المنتظرة بدعوى التحريض على التمرد.

وقال محامو ترامب في مذكرة إن محاكمته في مجلس الشيوخ غير دستورية لأنه لم يعد رئيسا.

وأضاف المحامون أنه ليس لمجلس الشيوخ اختصاص قضائي لمحاكمته بعد مغادرته البيت الأبيض.

وذكر فريق المحامين أن الخطاب الذي ألقاه ترامب في السادس من الشهر الماضي يحميه التعديل الأول في الدستور، والذي يضمن حرية التعبير.

يذكر أن ترامب عين المحاميين ديفيد شون وبروس كاستر، لتمثيله خلال محاكمته بعد أن تخلى عنه فريقه القانوني الأصلي.

ويواجه الديمقراطيون صعوبة كبيرة في حشد أصوات جمهورية داعمة لإدانة ترامب خلال المحاكمة المرتقبة بمجلس الشيوخ، حيث أشار 45 من 50 جمهوريا إلى اعتقادهم بأن محاكمة الرئيس السابق أمام المجلس سعيا لعزله بعد أن غادر السلطة غير دستورية، وكان قد أثير مؤخرا احتمال الاكتفاء بتوبيخ الرئيس السابق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

سلم مجلس النواب الأميركي إلى مجلس الشيوخ لائحة اتهام دونالد ترامب بالتحريض على العنف والتمرد وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر، ووفقا للأعراف والقواعد يعتبر هذا الإجراء إيذانا رسميا لانطلاق المحاكمة.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة