الصين تعترف بمقتل 4 من جنودها باشتباكات مع الجيش الهندي في يونيو الماضي

بموجب قاعدة متبعة منذ وقت طويل لتفادي نشوب مواجهة عسكرية فعلية، لا يستخدم أي من الجيشين أسلحة نارية على طول الحدود التي لم تشهد رسميا أي طلقة منذ 1975.   

Indian and Chinese Troops Face-off Along The Disputed Himalayan Border
الهند والصين توصلتا أول فبراير/شباط الحالي إلى اتفاق "فض اشتباك" (غيتي)

أقرّ الجيش الصيني، اليوم الجمعة، بمقتل 4 من جنوده على الأقل أثناء اشتباكات في منطقة لاداخ على الحدود مع الهند في الهيملايا في يونيو/حزيران الماضي، مضيفًا أن الأربعة كُرّموا بعد وفاتهم.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن الأربعة توفوا أثناء ما وصفته بأنه "كفاح شرس" ضد "قوات أجنبية" انتهكت اتفاقا وعبرت إلى الجانب الصيني.

من جانبها، نشرت صحيفة "جيش التحرير الشعبي الصيني" الناطقة باسم الجيش الصيني الجمعة أسماء 4 من الجنود الصينيين الذين قتلوا في معركة 15 يونيو/حزيران 2020 في وادي نهر غلوان.

وتتهم الصحيفة الصينية الجيش الهندي بـ"عبور الحدود لنصب خيم" في الجزء الخاضع للسيطرة الصينية.

وتابعت الصحيفة أن "تشين هونغغون، وتشين شيانغرونغ، وشياو سيوان قاتلوا بشجاعة من دون خوف من الموت، وضحّى وانغ زوران بنفسه في سبيل مساعدة رفاقه".

وأكدت أن الجيش الصيني حقق "انتصارا مهما" في حين أن الأعداء "هربوا راكضين تاركين العديد من جنودهم قتلى وجرحى".

Indian army soldiers are seen after a snowfall at the India-China trade route at Nathu-La, 55 km (34 miles) north of Gangtok, capital of India's northeastern state of Sikkim, January 17, 2009. The Nathu-La mountain pass, known as the old silk route, lies at an altitude of 14,200 ft. bordering between India and China and is covered with snow throughout the year. Picture taken January 17, 2009. REUTERS/Rupak De Chowdhuri (INDIA)
البلدان سعيا إلى تهدئة الوضع على الحدود (رويترز)

فض اشتباك

ونشر هذا المقال في حين توصل فيه الطرفان أول فبراير/شباط الحالي إلى اتفاق "فض اشتباك" متبادل للقوات في هذه المنطقة المتنازع عليها.

وتبادلت نيودلهي وبكين اللوم إزاء الاشتباك الذي وقع في غرب الهيمالايا، والذي استخدم فيه الطرفان العصي والحجارة.

وكانت الهند قد قالت في السابق إن 20 من جنودها لقوا حتفهم في الاشتباك، في حين أقرت بكين بسقوط ضحايا دون أن تكشف عن التفاصيل.

وسعى البلدان إلى تهدئة الوضع على الحدود، وبدأت الصين والهند بسحب القوات والدبابات وغيرها من العتاد من على ضفاف بحيرة بانجونج تسو الجليدية في منطقة لاداخ، التي أصبحت نقطة مشتعلة في النزاع الحدودي الطويل بعد توصلهما إلى اتفاق هذا الشهر.

وبموجب قاعدة متبعة منذ وقت طويل لتفادي نشوب مواجهة عسكرية فعلية، لا يستخدم أي من الجيشين أسلحة نارية على طول الحدود التي لم تشهد رسميا أي طلقة منذ 1975.

المصدر : وكالات