أفغانستان.. قتلى وجرحى في 3 تفجيرات غربي كابل والاتحاد الأوروبي يتعهد باستقبال 40 ألف لاجئ أفغاني

إسعاف المصابين عقب انفجارين وقعا الشهر الماضي في كابل (الأناضول)

سقط قتلى وجرحى عدة مساء اليوم الجمعة في 3 تفجيرات غربي العاصمة الأفغانية كابل، في وقت أعلن فيه الاتحاد الأوروبي أن 15 دولة عضوة في الاتحاد ستستقبل 40 ألف لاجئ أفغاني.

وأفاد مراسل الجزيرة -نقلا عن مصدر أمني- بوقوع 3 تفجيرات أدى أحدها إلى مقتل 3 أشخاص. وطوّقت الشرطة الأفغانية موقع الحادث، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها حتى الآن.

وقال مسؤول حكومي للجزيرة إن قتلى وجرحى سقطوا جراء تفجير عبوة في حافلة ركاب غربي العاصمة الأفغانية كابل.

وبعد وقت قصير من التفجير الأول، قال مسؤول حكومي للجزيرة إن تفجيرا آخر وقع غربي كابل.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرتها وسائل إعلام أفغانية اللحظات الأولى للانفجارين اللذين وقعا في المنطقة 13 والمنطقة السادسة غربي كابل.

وتشهد أفغانستان تفجيرات واغتيالات وقتلا على نحو شبه يومي، حتى بعد أن استولت حركة طالبان على السلطة في أغسطس/آب الماضي، ففي يوم السبت الماضي قال مسؤول حكومي إن حاكم ولاية بنجشير في حكومة حركة طالبان، مولوي قدرة الله، نجا من انفجار وقع بمنطقة الشرطة الرابعة في كابل.

لاجئون إلى أوروبا

من جهة أخرى، صرحت مفوضة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون أمس الخميس بأن 15 دولة عضوة في الاتحاد ستستقبل 40 ألف أفغاني، وذلك عقب اجتماع وزراء العدل والداخلية في الاتحاد الأوروبي بالعاصمة البلجيكية (بروكسل).

وذكرت المفوضية الأوروبية أن الدول الـ15 أجلت بالفعل نحو 28 ألف شخص من أفغانستان في الأشهر القليلة الماضية، أي إن الـ40 ألفا المذكورين هم عدد إضافي سيتم إجلاؤهم.

وأضافت المفوضية أن هناك إمكانية لقبول ما مجموعه 60 ألفا في دول الاتحاد الأوروبي، في عامي 2021 و2022.

وتعهدت ألمانيا باستقبال 25 ألفا من اللاجئين المذكورين، كما وافقت هولندا على استقبال أكثر من 3100 أفغاني، في حين تستقبل فرنسا وإسبانيا 2500 وتستقبل السويد ألفي لاجئ.

المصدر : الجزيرة + وكالات