بعد قبول ملفه مرشحا رئاسيا.. النائب العسكري يطلب تنفيذ أوامر الضبط بحق حفتر

Libya's eastern commander Khalifa Haftar annouces election bid
الأمر القضائي بحق حفتر جاء على خلفية 5 قضايا (رويترز)

طالب النائب العام العسكري في ليبيا اليوم الخميس بتنفيذ أوامر الضبط بحق اللواء المتقاعد خليفة حفتر على خلفية 5 قضايا ومخالفته القانون العسكري، وفق إعلام محلي.

جاء ذلك في مراسلة وجهها محمد غرودة وكيل النيابة بمكتب المدعي العام العسكري إلى جهاز المباحث الجنائية، ونشرتها قناة "ليبيا الأحرار" الخاصة.

وطالب مكتب المدعي العام العسكري بتنفيذ أوامر الضبط الصادرة عن النيابة من قبل مأمور الضبط القضائي المختص على خلفية 5 قضايا لعامي 2019 و2020.

وشدد المكتب على ضرورة تقييد القضايا بالسجلات الجنائية، دون تفاصيل عن تلك القضايا.

وحول مخالفة القانون العسكري بترشحه للانتخابات الرئاسية، قال مكتب المدعي العام إن "حفتر ضابط بالجيش الليبي وقام بإجراءات الترشح لدى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات".

وأضاف أنه يعاقَب بالسجن مدة لا تزيد على 5 سنوات كل من عقد اجتماعات سياسية أو اشترك فيها، أو انتمى إلى هيئة سياسية أو اشترك في المظاهرات أو الاضطرابات أو في حملات الانتخابات، أو كتب المقالات السياسية باسم صريح أو مستعار، أو ألقى خطبا سياسية، أو حرض الغير على أي فعل من الأفعال المذكورة.

وأمس الأربعاء، دعا جيفري ديلورينتيس -نائب المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة- حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتأمين اعتقال وتسليم سيف الإسلام القذافي وبقية المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد المسؤول الأميركي على ضرورة عدم السماح لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب بمواصلة ممارسة الانتهاكات.

وأمس الأربعاء، أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية قائمة أولية تضم 73 مرشحا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بينهم حفتر ورئيس البرلمان عقيلة صالح ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، إضافة إلى قائمة أخرى بـ25 مستبعدا، منهم سيف الإسلام القذافي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة لحظة إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية

تقدم رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، بينما طالب المدعي العام العسكري مفوضية الانتخابات بوقف إجراءات ترشّح سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر للانتخابات الرئاسية.

Published On 21/11/2021
Libyan Prime Minister Abdulhamid al-Dbeibah announces election bid in Tripoli

ارتفع عدد المترشحين في الانتخابات الرئاسية الليبية إلى أكثر من 85 مرشحا، فيما تغلق مفوضية الانتخابات اليوم باب الترشح، وقال المجلس الأعلى للدولة إن قوانين الانتخابات ستعرض الاقتراع للطعن بصحته.

Published On 22/11/2021
Libya to open registration for elections on Monday

ينتظر الليبيون بحذر وترقب إعلان المفوضية العليا للانتخابات خلال اليومين القادمين أسماء المرشحين المقبولين لديها وفتح مرحلة الطعون عقب إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية.

Published On 23/11/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة