وسط مخاوف من عسكرة الفضاء.. روسيا تعلن إطلاق صاروخ يحمل مركبة عسكرية

صاروخ على منصة الإطلاق بقاعدة بليسيتسك في شمال روسيا (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية صباح اليوم الخميس أنها أطلقت إلى الفضاء صاروخا يحمل مركبة عسكرية من قاعدة بليسيتسك في شمال روسيا.

وحسب بيان نشرته الوزارة، فقد أطلقت القوات الجوية الفضائية الروسية بنجاح الصاروخ "سويوز-2.1 بي" (Soyuz-2.1B) الساعة 4:09 فجرا بتوقيت موسكو (1:09 بتوقيت غرينتش).

وأضاف البيان أن المركبة الفضائية التي حملها الصاروخ مخصصة "لأغراض عسكرية"، دون تفاصيل.

وكانت روسيا اختبرت منتصف الشهر الجاري صاروخا مضادا للأقمار الصناعية ودمرت به أحد الأقمار، وقد نددت الولايات المتحدة بالاختبار، وسط مخاوف متنامية عالميا من "عسكرة الفضاء".

وقالت واشنطن إن الاختبار الروسي خلّف آلاف القطع الخطيرة المتناثرة والمنتشرة في الفضاء، وهو ما يهدد حياة أطقم محطات الفضاء الدولية التي تقوم بمهام علمية واستكشافية.

من جهته، قال الجيش الروسي إنه "في 15 نوفمبر/تشرين الثاني أجرت وزارة الدفاع الروسية بنجاح تجربة دُمر نتيجة لها الجسم الفضائي "تسيلينا-دي" الموضوع في المدار منذ 1982، وهو غير نشط".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

دمّرت روسيا قمرا صناعيا بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية قبل أيام، ونددت الولايات المتحدة بالاختبار الذي قالت إنه ترك آلاف القطع الخطيرة المتناثرة والمنتشرة في الفضاء، وهو ما يهدد حياة أطقم محطات الفضاء.

Published On 19/11/2021

يواصل الرئيس الروسي تحدي الأوروبيين ويضاعف الاستفزازات، وآخر ذلك هو اختبار روسيا صاروخا مضادا للأقمار الصناعية أثار قلق محطة الفضاء الدولية، فما الذي يريده فلاديمير بوتين؟

Published On 17/11/2021
Russian President Putin attends APEC summit via a video link in Moscow
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة