بموجب قانون مكافحة الإرهاب.. بريطانيا تعلن فرض حظر شامل على حماس

رئيس الوزراء البريطاني ووزيرة داخليته (الأوروبية)

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل فرض حظر شامل على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بموجب قانون مكافحة الإرهاب، بعد أن قالت إنها شرعت في استصدار قانون من البرلمان بهذا الشأن.

وقالت باتيل إن أي شخص يدعم أو يدعو إلى دعم منظمة محظورة ينتهك القانون وذلك يتضمن حماس. وعَزَت اتخاذ القرار لامتلاك حماس ما سمتها قدرات إرهابية هامة.

وهددت باتيل بعقوبات تصل إلى السجن 10 سنوات لكل من يعبر عن دعمه لحماس علنا.

وكانت باتيل أعلنت في وقت سابق اليوم الجمعة أنها شرعت في استصدار قانون من البرلمان يصنف حركة حماس منظمة "إرهابية"، وهو ما رحبت به إسرائيل على الفور، وهو اعتبرته حماس "مناصرة للمعتدين على حساب الضحايا".

وقالت باتيل -في تغريدة اليوم الجمعة- "لقد اتخذت اليوم إجراءات لحظر حماس بالكامل. هذه الحكومة ملتزمة بالتصدي للتطرف والإرهاب أينما كان".

وعلى الفور، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في تغريدة على تويتر إن حركة حماس تنظيم إرهابي، وإن الجناح السياسي هو من يمكّن عمل الذراع العسكرية، معتبرا أن "الحديث عن الإرهابيين أنفسهم ولكن ببدل رسمية".

كما قال في تغريدة أخرى "شكرا لصديقي بوريس جونسون على قيادة هذا الموضوع".

في المقابل، قالت حركة حماس في بيان إن القرار البريطاني هو "مناصرة للمعتدين على حساب الضحايا".

وأضاف البيان أن "على المجتمع الدولي -وفي مقدمته بريطانيا- الكف عن ازدواجية المعايير وانتهاك القانون الدولي".

كما نقلت رويترز عن مسؤول في حماس قوله إن قرار بريطانيا حظر الحركة منحاز لإسرائيل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Chaim Weizmann, Arthur Balfour and Nahum Sokolov

كتب الأكاديمي بجامعة أدنبره نيكولا بيروجيني أن الوقت قد حان للاعتراف علنًا بأن رئيس الوزراء البريطاني السابق آرثر بلفور الذي دمر إعلانه فلسطين كان أيضًا فاعلا رئيسيا في نظام أكاديمي إمبراطوري.

Published On 4/11/2021
كيف سيتعامل جونسون مع ملفات ماي المتراكمة؟

دعت المتحدثة باسم الشؤون الخارجية بالحزب الديمقراطي الليبرالي البريطاني بلادها إلى الضغط لوقف التصعيد بين الفلسطينيين وإسرائيل، والاعتراف بالتزامها التاريخي تجاه الشعب الفلسطيني.

Published On 15/5/2021
Palestinians declare three days of mourning for Saeb Erekat

نكست الأعلام الفلسطينية اليوم الثلاثاء في مختلف المؤسسات والسفارات الفلسطينية بدول العالم كافة، بمناسبة الذكرى 104 لإصدار وعد بلفور الذي منحت بموجبه بريطانيا اليهود الحق بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين.

Published On 2/11/2021

أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية أنها شرعت في استصدار قانون من البرلمان يصنف حركة حماس منظمة “إرهابية”، وهو ما رحبت به إسرائيل على الفور، بينما اعتبرته حماس “مناصرة للمعتدين على حساب الضحايا”.

Published On 19/11/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة