وصلوا البلاد عبر رحلة تجارية قطرية.. اليابان تعلن إجلاء أول مجموعة من موظفي سفارتها في كابل وعاملين بوكالة تابعة لها

طائرة قطرية في مطار كابل (الجزيرة)

ذكرت وزارة الخارجية اليابانية -اليوم السبت- أن 27 أفغانيا من موظفي السفارة اليابانية في كابل وعائلاتهم و26 آخرين من العاملين بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي وعائلاتهم، وصلوا إلى مطار ناريتا بالقرب من طوكيو.

وأشارت إلى أن هذه هي أول مجموعة يتم إجلاؤها من أفغانستان جوا.

وأوضحت وكالة أنباء "كيودو" (Kyodo) اليابانية أن هذه المجموعة وصلت على متن رحلة تجارية نظمتها قطر بناء على طلب اليابان.

وكان هؤلاء قد وصلوا إلى الدوحة بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وعملت الحكومة اليابانية على تأمين التأشيرات لهم وتذاكر السفر، وفق الخارجية اليابانية.

وتخطط اليابان لمساعدة حوالي 500 أفغاني -من الموظفين في السفارة أو المنتسبين للحكومة وعائلاتهم- لمغادرة أفغانستان.

وقد اختار بعض الذين يفتقرون لوسائل الإجلاء الآمنة -مثل السفر جوا- الفرار من أفغانستان برا إلى البلدان المجاورة، وتمكن أكثر من 50 منهم من الوصول إلى اليابان خلال الفترة من منتصف سبتمبر/أيلول الماضي إلى أوائل أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد إن بلاده ممتنة لتمكن عدد آخر من الأميركيين من المغادرة، في حين وصلت طائرة قطرية إلى مطار كابل وعلى متنها أحد وزراء الحكومة الأفغانية الجديدة.

Published On 17/9/2021

وصلت اليوم الجمعة إلى الدوحة طائرة ركاب قطرية ثانية قادمة من كابل وعلى متنها عشرات الرعايا الغربيين، في حين أشادت باريس وواشنطن بدور قطر في تأمين خروج رعاياهما المتبقين في أفغانستان.

Published On 10/9/2021
Afghan men sit behind their currency exchange stalls in Kabul

عقد الممثل الدائم للحكومة الأفغانية المؤقتة لدى الأمم المتحدة لقاء بالدوحة مع سفراء غربيين وعرب، في حين قالت مصادر مطلعة على خطط سرية إن مسؤولين دوليين يخططون لنقل الأموال جوا للمحتاجين بأفغانستان.

Published On 8/10/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة