رويترز: تركيا طلبت اقتناء 40 مقاتلة "إف-16" ومعدات أميركية لتحديث سلاحها الجوي

مقاتلات "إف-16" تابعة لسلاح الجو التركي (الأناضول)

أفادت رويترز بأن تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لاقتناء 40 طائرة مقاتلة من طراز "إف-16" (F-16) ومعدات لتحديث 80 من طائراتها الحربية ضمن سلاحها الجوي.

وأضافت الوكالة، نقلا عن مصادر مطلعة -طلبت عدم كشف أسمائها- أن تطلُع تركيا إلى تحديث سلاحها الجوي يعقب إخفاقها في امتلاك مقاتلات "إف-35" (F-35).

وتابعت أن قيمة الصفقة تبلغ مليارات الدولارات، ولا تزال تشق طريقها في أروقة المؤسسات الأميركية، على أن تكون رهن موافقة الخارجية والكونغرس.

وكانت أنقرة حاولت شراء مئة من مقاتلات "إف-35" غير أن الولايات المتحدة ردت الطلب بعد اقتناء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400" (S-400).

لا تعليق

ورفضت الخارجية الأميركية التعليق على الصفقة المحتملة مع تركيا، وقالت إن سياستها هي عدم تأكيد أو التعليق على مبيعات دفاعية مقترحة قبل إخطار الكونغرس بها رسميا، وفقا لرويترز.

وقد امتنعت السفارة التركية في واشنطن عن التعليق على طلب شراء المقاتلات الأميركية، بحسب الوكالة.

الشهر الماضي، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان -في تصريحات بنيويورك- إلى أن بلاده طلبت شراء طائرات أميركية من طراز إف-35 بقيمة 1.4 مليار دولار ولكن لم تتسلمها حتى الآن، داعيا إدارة الرئيس الحالي جو بايدن إلى حل هذه المسألة.

وقال أردوغان حينها إن أنقرة ستلبي احتياجاتها الدفاعية من أماكن أخرى إذا لم تساعدها واشنطن بهذا الصدد، معبرا عن أمله في أن تسود الصداقة مع الولايات المتحدة رغم البداية التي وصفها بغير الجيدة مع إدارة بايدن.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

Turkish President Recep Tayyip Erdogan

أكد أردوغان أن بلاده ماضية في صفقة شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية، وأن من حقها الحصول على السلاح دون استئذان، كما أعرب عن أمله في حل مشكلة تسليم طائرات إف-35 بعد تولي بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

Published On 15/1/2021
ANKARA, TURKEY - NOVEMBER 25: The S-400 air defence system from Russia is activated for testing at Turkish Air Force's Murdet Air Base on November 25, 2019 in Ankara, Turkey. Turkey purchased the anti-aircraft weapons system from Russia over the objections of the United States, which has threatened to sanction Turkey and exclude it from its F-35 fighter jet program. The U.S. fears that the F-35, which is designed to evade such anti-aircraft systems, will be compromised if Turkey deploys both. (Photo by Getty Images)

قالت الخارجية الأميركية إن واشنطن عبّرت لمستويات رفيعة في الحكومة التركية عن عدم قبولها حيازة أنقرة أنظمة أسلحة روسية مثل إس 400، وحذرت من احتمال تضرر العلاقة الأمنية إذا شغّلت تركيا هذه المنظومة.

Published On 16/10/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة