خلال قمة مرتقبة بينهما في غلاسكو.. أردوغان وبايدن يبحثان ملف مقاتلات "إف-35"

أردوغان يجلس وسط صحفيين أتراك داخل الطائرة الرئاسية (وكالة الأناضول)

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيلتقي نظيره الأميركي جو بايدن على هامش قمة المناخ المقررة بمدينة غلاسكو في أسكتلندا المقررة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأن ملف طائرات "إف-35" (F-35) سيكون البند الأهم في المحادثات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من أذربيجان التي زارها أمس الثلاثاء.

وأضاف الرئيس التركي "بالطبع سيكون ملف طائرات إف-35 البند الأهم لدينا في هذا الاجتماع، فهناك دفعة سددناها قدرها مليار و400 مليون دولار (في إطار برنامج الإنتاج)". ولفت إلى وجود حاجة لمناقشة طبيعة الخطة الأميركية المتعلقة بإعادة هذه الدفعة إلى تركيا.

وتستضيف غلاسكو الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وحول موضوع السفراء العشرة في أنقرة، قال أردوغان إن "الخطوة التي اتخذناها ليست استعراضا للقوة تجاه أحد، وإنما تعني فقط أن السفراء في تركيا لا يمكنهم التدخل في شؤونها الداخلية".

وأضاف على السفراء العاملين في تركيا معرفة عواقب الأمور جيدا، وكل من لا يعلم ذلك قمنا بتذكيره بالمادة 41 من اتفاقية فيينا.

وفي تعليقه على عناوين الصحف الأميركية في هذا الإطار، قال الرئيس التركي "أنا في موقف هجومي، ولا يوجد في قاموسي كلمة تراجع أبدا".

المصدر : الجزيرة + الأناضول

حول هذه القصة

وسط نذر تصعيد روسي تركي بإدلب.. مكالمة بين أردوغان وبوتين

حملت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال وبعد كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقادات حادة للولايات المتحدة وإدارة بايدن، مما يدعو للتساؤل حول أسباب هذا الهجوم المفاجئ.

Published On 27/9/2021
NATO summit in Brussels: Erdogan - Biden meeting

خبراء سياسيون وعسكريون يفسّرون التوجهات الإيجابية بين أنقرة وواشنطن، رغم القضايا الخلافية المتعلقة بمساعي تركيا للتطور العسكري، أو بسبب مواقف أميركا من أزمات حالية وتاريخية مرتبطة بتركيا.

Published On 16/6/2021
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأميركي لويد أوستن

أكد وزير الدفاع الأميركي لنظيره التركي التزام واشنطن بعلاقاتها الدفاعية طويلة الأمد مع تركيا، في وقت قالت أنقرة إنها تتوقع نتائج إيجابية من القمة المرتقبة في بروكسل بين الرئيس التركي والأميركي.

Published On 11/6/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة