وزير الدفاع التركي: وجودنا في إدلب مهم وسنرد على أي هجمات من الشمال السوري

Defense Minister Hulusi Akar attends a videoconference meeting with Turkish military officials in Ankara, Turkey, May 29, 2020. (AA File Photo)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار (الأناضول)

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن وجود القوات التركية في إدلب يسهم في منع مجازر النظام السوري وحصول موجات هجرة جديدة، مشددا على أن بلاده سترد على الهجمات التي تأتي من الشمال السوري في المكان والزمان المناسبين.

و أكد أكار في مؤتمر صحفي -عقده عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل- أن بلاده ستفعل ما يلزم في الزمان والمكان المناسبين، للرد على الهجمات المسلحة التي ينفذها تنظيم "بي كا كا" الكردي ضد القوات التركية شمالي سوريا.

وأضاف أكار "لدينا اتفاقيات مع الولايات المتحدة والروس (بخصوص بعض المناطق بشمال سوريا)، لقد نفذنا دورنا في هذه الاتفاقيات بأفضل طريقة ممكنة، وما زلنا نفعل ذلك، ونُذكر نظراءنا بالقيام بدورهم أيضًا".

وبشأن الوضع في إدلب، قال أكار "هناك وقف لإطلاق النار، ورغم وجود بعض الخروقات والاشتباكات والاعتداءات بين الحين والآخر، فإن وقف إطلاق النار والاستقرار مستمر في إطار الإجراءات المتخذة بشكل عام".

وتابع "بعد لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، أصبح الوضع أكثر هدوءا".

ولفت أكار إلى وقوع هجوم في دمشق يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، الذي قتل فيه 14 جنديًا سوريًا، وقيام النظام السوري بعد ذلك بقصف إدلب مما أسفر عن مقتل 10 أبرياء.

وأكد أكار أن أهل إدلب أبرياء لا علاقة لهم بما حدث في دمشق.

وفي إشارة إلى مواصلة تركيا جهودها لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق التي تم طرد المقاتلين الأكراد منها شمالي سوريا، قال أكار "هناك من يسيء تفسير هذه الجهود على أننا نسعى للبقاء هناك. الناس لا يستطيعون العيش هناك بدون وجود خدمات مياه شرب وخبز ومأوى، نحن نقوم هناك بجهود تلبية الاحتياجات الأساسية، وليس من الصواب تفسير جهودنا بأي طريقة أخرى".

المصدر : الجزيرة + الأناضول

حول هذه القصة

قدمت الرئاسة التركية اليوم الأربعاء مذكرة إلى البرلمان لتمديد الصلاحية الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق، في ظل الحديث عن عملية عسكرية تركية وشيكة شمالي سوريا.

Published On 20/10/2021

قال رئيس تحرير وكالة أنباء تركيا حمزة تكين إنه طوال سنوات الثورة السورية لم تقم تركيا بأي عملية استلام أم تسليم لأي سوري، مشددا على أن تركيا ما زالت إلى جانب الثورة السورية ولكنها أعطت مهلا كثيرة.

Turkey’s deployment of reinforcements to observation points in Syria's Idlib- - HATAY, TURKEY - FEBRUARY 12: A convoy of Turkish Armed Forces arrive in Hatay province of Turkey to being deployed to to observation points in Syria's Idlib, on February 12, 2020.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أتراك أن أنقرة ستشن عملية عسكرية ضد الوحدات الكردية شمال سوريا ردا على هجمات أسفر أحدثها عن مقتل شرطييْن تركيين، وذلك في حال فشلت محادثات مرتقبة مع واشنطن وموسكو.

Published On 16/10/2021
Russian President Vladimir Putin and Turkish President Tayyip Erdogan talk after a joint news conference with Iranian President Hassan Rouhani in Ankara, Turkey, September 16, 2019. Pavel Golovkin/Pool via REUTERS

على وقع مقتل 11 من مسلحي المعارضة السورية بقصف روسي في منطقة مشمولة باتفاق وقف إطلاق النار تم برعاية تركية روسية؛ تأتي قمة أردوغان وبوتين في تصعيد يرى مراقبون أنه يحمل “رسائل ضغط” قبل اللقاء المرتقب.

Published On 29/9/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة