بنغلاديش.. مقتل 7 في هجوم مسلح على مخيم للاجئي الروهينغا

تفاقم أوضاع اللاجئين الروهينغيا
يعيش أكثر من مليون لاجئ من الروهينغا أوضاعا مأساوية داخل مخيمات اللجوء ببنغلادش (الجزيرة)

قال مراسل الجزيرة إن 7 من اللاجئين الروهينغا قتلوا وأصيب آخرون في هجوم مسلح على أحد مخيمات اللاجئين جنوب شرق بنغلاديش على الحدود مع ميانمار.

ونشر صحفيون من بنغلاديش مقطع فيديو يوثق آثار دماء ضحايا الهجوم المسلح الذي استهدف مخيم اللاجئين.

 

وقالت الشرطة البنغالية إنها اعتقلت بعض المشتبه بهم في الحادثة، وإنها مستمرة في البحث عن آخرين.

ويطالب ناشطون من الروهينغا الحكومة البنغالية برفع مستوى تأمين المخيمات والحدود مع ميانمار وحمايتهم من الهجمات.

وتستضيف بنغلاديش أكثر من مليون لاجئ من مسلمي الروهينغا في مخيمات "كوكس بازار" التي تعتبر أكبر تجمع للاجئين في العالم، حيث فر معظمهم من الحملة العسكرية الوحشية التي شنتها سلطات ميانمار عام 2017 في ولاية راخين (إقليم أراكان) غربي البلاد.

وفي 14 فبراير/شباط الماضي، بدأت بنغلاديش عملية نقل 3 آلاف لاجئ روهينغي إلى جزيرة "بهاسان شار" المنعزلة وسط المحيط، رغم معارضة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان.

وانتقدت منظمات حقوقية عملية نقل اللاجئين إلى جزيرة "بهاسان تشار"، التي تضم بالفعل أكثر من 7 آلاف لاجئ، لكونها معرضة لخطر الفيضانات والعواصف، ودعت إلى تعليق عمليات النقل حتى يتم تقديم تقرير كامل حول قابلية السكن في الجزيرة وضمان سلامة اللاجئين فيها.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، يشن الجيش في ميانمار ومليشيات بوذية حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان، مما أدى لمقتل آلاف الروهينغا.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهينغا "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلاديش، في حين تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".

المصدر : الجزيرة + الأناضول + وكالة سند

حول هذه القصة

تستمر معاناة أقلية الروهينغا المسلمة في بنغلاديش منذ تهجيرهم في العام 2017 بسبب المذابح العرقية والدينية التي تعرضوا لها في ميانمار (بورما سابقا)

Published On 16/9/2021
الروهينغا.. تدفق بما خف وزنه من متاع إلى بنغلاديش

أطلق محتجون مناهضون للمجلس العسكري الحاكم في ميانمار حملة غير مسبوقة للتضامن مع أقلية الروهينغا المسلمة الأكثر اضطهادا في البلاد والتي تعرضت لحملة تطهير عرقي على يد قوات الجيش والمتطرفين البوذيين.

Published On 13/6/2021

"الترحال".. رحلة الكاميرا في أحزان اللاجئين بمخيمات الروهينغا

فيلم يأخذنا إلى مخيم “كوتوبالونغ” الذي يؤوي أكثر من 600 ألف لاجئ من الأقلية المسلمة الروهينغا التي هربت من قمع الجيش الميانماري.

Published On 26/3/2021
"الترحال".. رحلة الكاميرا في أحزان اللاجئين بمخيمات الروهينغا
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة