"مجلس التفاعل في آسيا".. قطر تؤكد على دعم استقرار أفغانستان وموسكو تتهم الناتو بإذكاء التوتر في القارة

CICA 6th Ministerial Meeting in Kazakhstan
مؤتمر لوزراء خارجية مجلس التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا المنعقد في نور سلطان عاصمة كازاخستان (الأناضول)

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن إقامة التعاون في آسيا غير ممكنة إلا بتحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان، بينما اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلفَ شمال الأطلسي (الناتو) بالسعي لإعادة نشر قواته في آسيا.

وأضاف وزير الخارجية القطري في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر وزراء خارجية مجلس التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، المنعقد في نور سلطان عاصمة كازاخستان، أن دولة قطر شريك موثوق به في تحقيق السلام بالمنطقة.

من جانبه، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حلف الناتو بالسعي لإعادة نشر قواته في آسيا، وإرسال اللاجئين الأفغان إلى المنطقة، وإذكاء التوتر في القارة، بعد انسحابه من أفغانستان.

في السياق ذاته، قال المدير التنفيذي لمنظمة مجلس التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا كايرات صاريباي إن وزراء الخارجية في الاجتماع الذي عقدته المنظمة اليوم في العاصمة الكازاخية، عبروا عن قلقهم إزاء الأوضاع في أفغانستان.

وأشار صاريباي -في مؤتمر صحفي عقب انتهاء أعمال المؤتمر- إلى أن المجتمعين توافقوا على أن انتهاء المرحلة الانتقالية في وقت قريب سيُتيح لأفغانستان الانخراط في محيطها الإقليمي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

عقد وفد من الحكومة الأفغانية لقاء في الدوحة مع وفد ألماني رفيع، وذلك بعد اجتماعات وصفت بالإيجابية مع مسؤولين أميركيين، في حين دعت الأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى إنقاذ الاقتصاد الأفغاني من الانهيار.

12/10/2021

أشاد وزير الخارجية الأميركي بلينكن، في مكالمة هاتفية مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بدور قطر الريادي في جهود الإجلاء الآمن من أفغانستان لمواطنين أميركيين ومقيمين وأفغان معرضين للخطر.

5/10/2021

قال الأمين العام لحلف الناتو إن طرد 8 دبلوماسيين روس من المعتمدين لدى الحلف ليس مرتبطا بحدث معين، ولكنه متصل بتنامي نشاط موسكو “العدواني”، فيما قال الكرملين إن القرار يقوض تماما آمال الحوار مع الحلف.

7/10/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة