شاهد-الجيش العراقي 100 عام عاصفة منذ التأسيس

يستدعي اللواء الركن عبد الخالق فيصل شاهر مخزون الذكريات على مدى 3 عقود قضاها في الجيش العراقي الذي أسسه البريطانيون في 6 يناير/كانون الثاني 1921، ويقول "دخلت برتبة ملازم أول وخرجت برتبة لواء ركن.. الحرب مستمرة".

وخلال 100 عام عاصفة ومضطربة منذ التأسيس، كان الجيش العراقي في وقت من الأوقات أكبر الجيوش في الشرق الأوسط في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

شارك جيش العراق في عدة حروب بالمنطقة، من بينها الحروب العربية الإسرائيلية، وقال شاهر إن الجيش العراقي شارك في 4 حروب مع إسرائيل.

وأضاف لرويترز "أصبحت الحرب مثلا مع إيران، سبّة"، في إشارة للحرب الإيرانية العراقية التي استمرت 8 سنوات (1980-1988) وخلفت نحو مليون قتيل.

انتهى مشوار شاهر في القوات المسلحة عندما غزت الولايات المتحدة العراق في 2003 وحلت الجيش، رغم أن الولايات المتحدة أعادت بناء الجيش العراقي في السنوات التالية.

وفي 2014، استولى تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات شاسعة من شمال البلاد. وبعد ذلك بعامين، شنت القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي معركة الموصل، واستعادت المدينة عام 2017.

وقال شاهر إن "الحكومة الحالية عرفت أنها من دون جيش قوي لن تستطيع حتى أن تتنفس، وسيكون السلاح المنفلت أقوى منها إذا لم يكن لديها جيش مدرب وطني مهني محترف".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

ذكرى تأسيس الجيش العراقي- المصدر مواقع التواصل

يحيي العراقيون اليوم الذكرى المئوية لتأسيس جيشهم، الذي تزامن مع تأسيس دولتهم الحديثة، ويستذكرون معها محطات بارزة في مسيرة واحد من أقدم جيوش الشرق الأوسط في العصر الحديث.

Published On 6/1/2021

قبل قرن كامل من الزمان أعلن عن ولادة النواة الأولى للجيش العراقي، ورغم أن العلاقة في البداية كانت مستقرة بين المؤسسة العسكرية الوليدة والبلاط الملكي فإن كثيرا من الأشياء بدأت تتغير تباعا.

Published On 6/1/2021

في السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، شنّ الجيشان المصري والسوري هجوما مباغتا بهدف استعادة أراضيهما التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وكان الجيش العراقي أبرز المشاركين دعما للدولتين العربيتين.

Published On 5/10/2020
طائرات القوة الجوية العراقية من طراز هوكر هنتر - صحافة عراقية

ساهم الجيش العراقي بشكل فعال على الجبهة المصرية خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وكان لسلاح الجو العراقي دور مهم في إسناد القوات المصرية في معاركها ضد القوات الإسرائيلية في تلك الحرب.

Published On 6/10/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة