360 مليون دولار من قطر لقطاع غزة

اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تنفذ عشرات المشاريع الحيوية في القطاع (الجزيرة)
اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تنفذ عشرات المشاريع الحيوية في القطاع (الجزيرة)

وجّه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدى عام كامل، ابتداء من يناير/كانون الثاني 2021.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية أن هذه المنحة تأتي في إطار مواصلة دولة قطر دعمها للشعب الفلسطيني الشقيق المحاصر في قطاع غزة.

وأوضحت أن هذا المبلغ سيستخدم لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعففة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر فلسطيني قوله إن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة محمد العمادي يصل القطاع مساء اليوم الأحد، حاملا الدفعة الأولى من المنحة، والتي تقدر بـ30 مليون دولار.

وتُنفّذ هذه اللجنة التابعة لوزارة الخارجية القطرية عشرات المشاريع الحيوية والمهمة في القطاع، إضافة لتوزيع مساعدات مالية شهرية مخصصة لإعانة الفقراء.

بدوره، اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن "المنحة القطرية امتداد لمواقف الدوحة الأصيلة في تخفيف حصار قطاع غزة ودعم الشعب الفلسطيني عامة".

وأضاف هنية في بيان أن هذا الدعم يبرهن على عمق الروابط بين الشعبين الفلسطيني والقطري. وأعرب عن شكره لأمير قطر ودوره تجاه دعم الفلسطينيين في مختلف أماكن إقامتهم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

بدأ موظفو قطاع غزة الذين عينتهم حكومة حركة حماس تسلم رواتبهم عبر مكاتب البريد في القطاع، وذلك من خلال المنحة المالية القطرية لدفع رواتب الموظفين الحكوميين والبالغة 15 مليون دولار.

7/12/2018

أغارت طائرات حربية إسرائيلية على قطاع غزة بعد ساعات من استشهاد فلسطيني وإصابة أربعة آخرين في القطاع في هجوم مدفعي لجيش الاحتلال الذي أعلن إصابة أحد ضباطه.

23/1/2019

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت) وافق الأربعاء خلال جلسة خاصة على تحويل أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة اليوم الخميس.

24/1/2019
المزيد من حصار غزة
الأكثر قراءة