البرلمان الروسي يقر معاهدة "نيوستارت" بعد اتفاق موسكو وواشنطن على تمديدها 5 سنوات

صاروخ باليستي عابر للقارات في عرض عسكري بموسكو (رويترز)
صاروخ باليستي عابر للقارات في عرض عسكري بموسكو (رويترز)

صدق البرلمان الروسي بمجلسيه (مجلس الدوما ومجلس الاتحاد) الأربعاء على قرار تمديد معاهدة "نيوستارت" للحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية لمدة 5 أعوام، وذلك بعد يوم من الإعلان عن اتفاق بين موسكو واشنطن على تمديد العمل بهذه المعاهدة.

ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بهذه الخطوة، فيما اعتبرتها وزارة الخارجية نجاحا للسياسة الخارجية الروسية.

وعلى الرغم من التوافق الروسي الأميركي فيما يتعلق بهذه المعاهدة، إلا أن إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بين البلدين لا تزال ضبابية، بحسب موسكو.

وكانت وكالة الإعلام الروسية نقلت عن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، قوله أمس الأربعاء إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على تمديد معاهدة "نيوستارت" مدة 5 أعوام وفقا لشروط موسكو.

وكان الكرملين قد قال الثلاثاء إن البلدين اتفقا على تمديد المعاهدة التي أُبرمت عام 2010، وكان من المقرر انقضاء أجلها الشهر المقبل.

وظهرت مسودة القانون على موقع مجلس الدوما الروسي مساء الثلاثاء، وتم نشر مشروع القانون بعد أول محادثة هاتفية بين بوتين والرئيس الأميركي جو بايدن، في نفس اليوم.

وعقب الاتصال، قال الكرملين في بيان إن الزعيمين "أعربا عن ارتياحهما" بشأن محادثات التمديد.

وأضاف أنّه في الأيام المقبلة "سيضمن الطرفان مواصلة عمل هذه الآلية القانونية الدولية المهمّة للحد المتبادل من ترسانات الصواريخ النووية".

وتوقفت المفاوضات بشأن تمديد المعاهدة خلال ولاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، مع إصرار إدارته على أن الصين يجب أن تنضم إلى الاتفاق، على الرغم من رفض بكين القاطع.

وحدّدت معاهدة "نيوستارت" سقف عدد الرؤوس النووية التي يمكن لأبرز قوتين نوويتين -موسكو وواشنطن- أن تنشراها عند 1550 رأسا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انطلقت محادثات روسية أميركية بشأن الحد من التسلح، ولم يستبعد مسؤولون في البلدين خيار تمديد معاهدة “نيوستارت 3” للأسلحة النووية التي تنتهي بعد 8 أشهر، بينما تبدو التوقعات من هذه الجولة متواضعة.

22/6/2020

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية بينهما -هي الأولى بعد تولي الأول منصبه في 20 من الشهر الجاري، وأكدا خلالها رغبة بلديهما في تمديد العمل بمعاهدة “ستارت” الجديدة.

26/1/2021
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة