قناة إسرائيلية: الموساد يجري اتصالات مكثفة مع البحرين لإعلان اتفاق التطبيع

U.S. President's senior adviser, Jared Kushner (R) meets Bahrain's Crown Prince Salman bin Hamad Al Khalifa (L), during his visit to Manama, Bahrain
ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة (يسار) يستقبل جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي في المنامة (رويترز)

ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية أن اتفاق تطبيع بدأ ينضج بين إسرائيل والبحرين، وأنه من المتوقع أن يتم الإعلان عنه مباشرة بعد مراسم التوقيع على اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي المزمع عقده في البيت الأبيض بعد نحو أسبوعين.

وأضافت القناة أن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين يجري اتصالات حثيثة مع كبار المسؤولين في دولة البحرين، بهدف الإعلان عن الاتفاق وتنسيق التطبيع بينهما.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن طابورا طويلا من البلاد يصطف لتوقيع اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل، وإن البحرين تعتبر في الوقت الراهن الرائدة بينها.

كما أشارت إلى أن الولايات المتحدة تشارك في الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى اتفاق بين البحرين وإسرائيل.

وكانت المنامة إحدى المحطات في الجولتين اللتين قام بهما في الآونة الأخيرة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، وجاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره.

وصرح وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين عقب إعلان التطبيع مع الإمارات بأنه يتوقع أن تحذو البحرين وسلطنة عمان حذو الإمارات.

وقال كوهين آنذاك "في أعقاب هذه الاتفاقية سيتم توقيع اتفاقيات أخرى مع دول خليجية أخرى ودول إسلامية في أفريقيا".

يذكر أن البحرين انضمت إلى السعودية، وأعلنت عن السماح للرحلات الجوية الإسرائيلية بالعبور فوق أجوائها.

وكانت وسائل إعلام بحرينية نقلت عن مصادر دبلوماسية أن الجامعة العربية رفضت طلبا فلسطينيا لعقد اجتماع طارئ الاثنين المقبل، لإعلان رفض التطبيع الإماراتي، وذلك بسبب اعتراض المنامة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية