قاضية فدرالية أميركية تقبل دعوى عائلات ليبية ضد حفتر

عائلات ليبية أقامت في فبراير/شباط الماضي دعوى ضد حفتر تتهمه بالمسؤولية عن مقتل مدنيين ليبيين خلال هجوم على بنغازي عام 2014 (الجزيرة)
عائلات ليبية أقامت في فبراير/شباط الماضي دعوى ضد حفتر تتهمه بالمسؤولية عن مقتل مدنيين ليبيين خلال هجوم على بنغازي عام 2014 (الجزيرة)

قررت قاضية فدرالية بولاية فرجينيا الأميركية الثلاثاء قبول الدعوى المقامة ضد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، معتبرة أن الدعوى تضم ما يكفي من المعطيات للمضي بها قدما، ورفضت القاضية دفوعات الدفاع بأن حفتر يتمتع بالحصانة.

ومنحت القاضية ليوني برينكيما وزارة الخارجية مهلة ٦٠ يوما قابلة للتجديد لإبداء وجهة نظرها في القضية، بما أن دفاع حفتر يدعي أنه يجب أن يتمتع بالحصانة.

وكانت عائلات ليبية أقامت في فبراير/شباط الماضي دعوى ضد حفتر تتهمه بالمسؤولية عن مقتل مدنيين ليبيين خلال هجوم على بنغازي عام 2014.

ويسمح قانون حماية ضحايا التعذيب للناجين من تلك الجرائم بمقاضاة السلطات الأجنبية للحصول على تعويضات في المحاكم الأميركية.

 

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قبلت المحكمة الفدرالية الأميركية الدعوى القضائية التي أقامتها عائلات ليبية ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأميركية، وذلك بتهمة ارتكاب جرائم حرب في ليبيا، مما يفتح الباب لاحتمالات ملاحقته من قبل القضاء الأميركي. تقرير: أحمد خليفة تاريخ البث: 2019/10/6

رفع مواطنون ليبيون دعوى أمام المحاكم الفدرالية الأميركية ضد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر ودولة الإمارات بتهمة ارتكاب جرائم حرب خطيرة بحق أقرباء لهم، والتورط في انتهاكات حقوقية واسعة.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة