نيوم والبحر الأحمر.. ماذا فعلت مشاريع بن سلمان بالسعوديين؟

مشروع نيوم في السعودية تصل تكلفته إلى حوالي 500 مليار دولار (رويترز)
مشروع نيوم في السعودية تصل تكلفته إلى حوالي 500 مليار دولار (رويترز)

بين الشبحة التابعة لمحافظة أملج الساحلية، والخريبة التابعة لمحافظة تبوك الساحلية، ثمة حبل سميك من المداهمات والتنكيل والهدم يجمع القريتين السعوديتين المنسيتين منذ عقود طويلة.

يغزل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عقد هذا الحبل الغليظ بخيوط مشاريع عمرانية عملاقة، لا تستهدف تغيير تضاريس المنطقتين الجغرافية فحسب، وإنما تسعى لسلخ أهلها عنها ومنها بحجة الاستثمار والتطوير.

عبد الرحيم الحويطي

قبل أقل من 5 أشهر، قتلت قوات الأمن السعودية المواطن عبد الرحيم الحويطي في منزله، بعد رفضه تهجير سكان قرية الخريبة من أجل إقامة مشروع "نيوم" الاستثماري الضخم.

يومها أثار مقتل الرجل -الذي تنبأ بإعدامه بسبب رفضه "التهجير القسري" من أرضه ومنزله ومخططات "الدولة الإرهابية"- موجة استياء عارمة في صفوف المغردين والناشطين الذي تعاطفوا مع قضيته، ولا سيما أن غالبية أبناء القرية يعتمدون في نشاطهم على الصيد، في حين يبلغ عدد المباني المستهدف إزالتها نحو 700.

مخيم لاجئين

ربما لم يكن أحد يتوقع أن ما حصل مع ابن قبيلة الحويطات العريقة سيحدث في مكان آخر خلال وقت قصير جدا مع أهالي قرية الشبحة، الذين تقوم السلطات السعودية بهدم منازلهم بذريعة "إزالة التعديات" على الأملاك العامة.

"هذا ليس مخيم لاجئين، هؤلاء مواطنون سعوديون هجّرتهم دولتهم، هدمت بيوتهم وسحبت ملكية أرضهم وحدتهم (أجبرتهم) على الخيام في هذا الجو الحار". هذا جانب من العبارات التي تفاعل من خلالها عشرات آلاف المغردين والناشطين السعوديين مع ما يجري من عمليات هدم واسعة للمنازل في الشبحة.

ودشن مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة عبر إطلاقهم وسما يحمل عنوان "#نناشد_التدخل_بقرار_الإزالة"، مؤكدين أن عمليات الهدم ستحول أصحاب البيوت إلى فقراء معدمين ومشردين.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها نشطاء عمليات الهدم التي تقوم بها السلطات السعودية في المنطقة، مبدين أسفهم للطريقة التي تتعاطى بها قوات الأمن مع الأهالي.

وفي هذا الإطار، قالت المغردة شهد الرفاعي "أصبحنا لاجئين في بلادنا"، بينما أوضح المغرد عبد الله سالم الغزاوني الذي أرفق تغريداته بفيديو يظهر مواطنين يحاولون منع قوات الأمن وآليات البلدية من التقدم، "لم يبق مع هؤلاء الرجال من قبيلة جهينة في قرية الشبحة حل سوى التصدي لسيارات الأمن والجرافات الحكومية ومنعها من استكمال مسلسل هدم منازلهم، لكي لا يصبحوا مشردين مع أسرهم في العراء ويصبحوا دون مأوى".

الرؤية "المشؤومة"

من ناحيته، اعتبر المغرد علي الهروبي أنه "ليس العيب تطبيق القرارات المطابقة للشريعة الإسلامية والمبنية على أساس العدل والإنصاف، إنما العيب تطبيق القرارات الظالمة وتنفيذها، المنتهكة للحرمات كهدم المنازل على رؤوس ساكنيها وتشريد أهلها دون سابق إنذار".

بدوره، رأى المغرد حسن عسيري أن "إمارة منطقة المدينة المنورة تنأى بنفسها عن حوادث إزالة منازل المواطنين، وتؤكد أن إزالة المنازل في محافظتي ينبع والعيص تطبيق للأنظمة واللوائح وفقا لرؤية 2030. عرفتم الحين البلاء من وين؟ من هالرؤية المشؤومة"، في إشارة إلى رؤية ولي العهد الاقتصادية المستقبلية للمملكة.

أما المغرد حسان فايفي، فقد أكد أنه "رغم مرور أكثر من 5 أيام على المناشدات والمطالبات بوقف قرار الإزالة الظالم والتعسفي، وإيواء المتضررين المشردين في العراء، لم نلحظ أي استجابة من السلطات المعنية".

وكذلك فعل المغرد هاني الحربي الذي شدد على أن "الدولة تتحمل مسؤولية إسكان المواطن وتعليمه والصحة والوظيفة، وهذا حق من حقوق أي مواطن. أما علشان أملك بيت أروح وزارة إسكان تحولني على بنك وآخذ قرض بفائدة تقصم الظهر 25 سنة علشان أسكن، هذا ظلم بين. إذا أنت دخلك يساعد تملك أرض وبيت، غيرك ما يملك هذا الدخل. ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل".

حقد وضغينة

من جهتها، قالت المغردة عهود بنت أحمد "سيولد هذا اليوم أطفال بقلوبهم حقد وضغينة لدولتهم بسبب اللي صار لهم وأخذ موقف سيئ. إلا الطفل مستحيل ينسى اللي صار له فما بالكم بالتشريد من بيوتهم وهدمها أمام أعينهم؟".

أما المغرد أبو فيصل الشمالي، فقد غرد هو الآخر قائلا "قرية من يوم يومها وهي لهم، والأرض ما عليها مشاكل ولا فيها نفط ولا فيها ذهب ولا جاي عليها مشروع حكومي. يزيلون بيوت المسلمين عنها ليه؟ ألا والله إنه الظلم بعينه".

أما الحساب الذي يحمل اسم "على وين"، فقد غرد قائلا "أحرقونا وأحرقوا أولادنا وأحرقوا محلاتنا وأهدروا أموالنا. مواطن: الحكومة السعودية أمنت دولا لكنها تهدم بيوت مواطنيها وتجعلهم لاجئين. يقصد: كيف تشتري المملكة ذمم حكومات دول لتأمين كراسيها واقتصادها، لكنها في المقابل تهدم بيوت مواطنيها وترميهم بالشارع".

وأشار المغردون إلى أن أغلب المتضررين من الإزالة هم مواطنون بسيطون يمتهنون الرعي والزراعة، أو هم من صغار الموظفين الحكوميين، لافتين إلى أن الإجراءات الحالية ستؤسس لمشاكل تنموية قد تمتد لأجيال قادمة.

وفي نفس السياق، وجهت قبائل جهينة خطابا لأمير المدينة المنورة بخصوص عمليات الإزالة الجارية في محافظة العيص، قالت فيها إن أغلب المنازل التي تتم إزالتها يسكنها أرامل وأيتام وفقراء، لا يملكون سوى تلك البيوت التي أقاموها بمساعدة المحسنين في أرض يعتبرونها موروثة لهم.

وناشدت القبائل في خطابها السلطات ضرورة النظر بعين الرأفة إلى تلك الأسر، مطالبين في الوقت ذاته بتشكيل لجنة لمعاينة الواقع والوقوف على حال المواطنين المتضررين.

من جانبها، أصدرت إمارة المدينة المنورة عبر حسابها على موقع تويتر، بيانا ردت من خلاله على شكاوى الإزالة، قائلة إنها "تواصل عملية معالجة وإزالة التعديات على الأراضي الحكومية في محافظتي ينبع والعيص تطبيقا للأنظمة واللوائح".

مواقف مؤيدة للهدم

وعلى الرغم من سيل الاعتراضات والانتقادات الجارف لقرارات الهدم، فإن بعض المغردين غرّد خارج سرب التعاطف الشعبي الكبير، معتبرين أن إجراءات السلطات مستحقة ولا بد من تنفيذها.

فقد قال حساب يحمل اسم "بصمة زمن" في إحدى تغريداته "تبني بيتك على أرض الدولة وإذا صدر قرار الهدم طلعت بتويتر وتقول نناشد التدخل بقرار الإزالة، وبكل بجاحة تتظلم. الدعوى ليست من (سبق لبق). لو كانت الأمور هكذا الآن أروح أكبر أرض وأبني عليها بيت. مشكلة البعض يعطي مخه إجازة كثيرا".

ووثقت عشرات المقاطع لحظات تعبير المواطنين عن ألمهم لفقدان منازلهم التي لا يملكون أي بديل عنها، مناشدين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده التدخل ووقف عمليات الهدم.

الإعفاءات الأخيرة

وتوقف بعض المغردين والناشطين وحتى المراقبين عند القرارات الملكية التي صدرت قبل أقل من أسبوعين، حيث أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) بتاريخ 21 أغسطس/آب الماضي، عن صدور أمر ملكي بإحالة مسؤول إلى التقاعد وإعفاء عدد من المسؤولين، إثر ما وصفته بتعديات غير نظامية على أراضي مشروع "البحر الأحمر"، والتحقيق مع جميع المسؤولين.

المفارقة الغريبة من وجه نظر هؤلاء، أن الأمر الملكي شمل إنهاء خدمة مدير عام حرس الحدود الفريق عواد بن عيد البلوي وإحالته إلى التقاعد، وإعفاء محافظي أملج والوجه بمنطقة تبوك، ورئيس مركز السودة (جنوب غرب)، وإعفاء قائدي قطاع حرس الحدود في أملج والوجه.

كما تم أيضا إعفاء أمين منطقة تبوك ورؤساء بلديات أملج والوجه والسودة، والمسؤول عن التعديات في أمانتي المدينة المنورة وتبوك.

وتساءل المراقبون عما إذا كانت قرارات الإعفاء التي شملت محافظ أملج التي تقع فيها قرية الشبحة، مرتبطة برفضه تنفيذ أوامر القيادة العليا بالعمل على إخلاء القرية وجوارها من السكان.

مشاريع بن سلمان

وأطلق محمد بن سلمان قبل سنوات قليلة مشروعا سياحيا عالميا تحت اسم مشروع "البحر الأحمر"، يهدف إلى تطوير منتجعات في نحو 50 جزيرة، إضافة إلى سواحل وشواطئ ومحميات طبيعية ومواقع جبلية وأثرية بين مدينتي أملج والوجه في منطقة تبوك.

وتبلغ مساحة المشروع نحو 34 ألف كيلومتر مربع ويطل على البحر الأحمر، بينما نقلت وكالة أسوشيتد برس آنذاك عن مسؤولين سعوديين، تأكيدهم أن "منطقة البحر الأحمر السياحية الجديدة ستتمتع بحكم شبه ذاتي وستخضع لقوانين تتماشى مع المعايير الدولية".

وأضافت الوكالة أن المنطقة لن يفرض فيها ارتداء الحجاب ولا الفصل بين الرجال والنساء ولا غير ذلك من الإجراءات المحافظة، في إطار سياسية الانفتاح التي يتبعها ولي العهد السعودي بهدف تعزيز صورته كرجل إصلاحي أمام الدول الغربية.

مشروع "نيوم"

و"نيوم" هو مشروع ضخم تصل تكلفته إلى حوالي 500 مليار دولار، باستثمارات سعودية إلى جانب مشاركة مستثمرين محليين وعالميين.

والمشروع هو عبارة عن منطقة خاصة تقع شمال غرب المملكة، ويشمل أراض داخل الحدود المصرية والأردنية بمساحة إجمالية تصل إلى أكثر من 26 ألف كيلومتر مربع.

وقد وعد بن سلمان بإنشاء 12 مدينة حديثة بمقاييس عالمية في إطار نيوم الذي وصفه بالمشروع ذي الفرص الخيالية. وعند إطلاقه المشروع عام 2017، تعهد ولي العهد بأن تكون أولى هذه المدن (ريفيرا) جاهزة بحلول عام 2020، وأن يتم الانتهاء من بقية المدن الأخرى في السنوات الخمس اللاحقة.

وأظهرت صور للأقمار الصناعية نشرتها الجزيرة في مايو/أيار الماضي، أن نحو 4 آلاف وحدة سكنية سيكون مصيرها الزوال ضمن القرى الثماني التي سيقوم مشروع الحلم لولي العهد السعودي على أنقاضها، فضلا عن تدمير مساحات زراعية شاسعة جدا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت وكالة الأنباء السعودية إن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أوامر بإنهاء خدمة عدد من كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين بوزارة الدفاع وإحالتهم للتحقيق، أبرزهم قائد القوات المشتركة للتحالف في اليمن.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة