ترامب يقطع التمويل عن مدن أميركية "فوضوية" وبايدن يزور عائلة أميركي أسود أصيب برصاص الشرطة

ترامب (يسار) وقع مذكرة بوقف التمويل عن المدن التي يصفها بالفوضوية (الأوروبية)
ترامب (يسار) وقع مذكرة بوقف التمويل عن المدن التي يصفها بالفوضوية (الأوروبية)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إدارته ستبذل ما في وسعها لمنع عُمَد المدن الضعفاء والمدن الخارجة عن القانون حسب تعبيره من الاستفادة من التمويل الفيدرالي، في الوقت الذين يسمحون فيه لمثيري الفوضى بإيذاء الناس وحرق المباني وإلحاق الضرر بالأرواح والمتاجر، حسب قوله.

ووقع ترامب مذكرة تتضمن توجيهات لمكتب الإدارة والموازنة، بوقف التمويل عن المدن التي يصفها بالفوضوية ومن بينها نيويورك، والعاصمة واشنطن، وسياتل، وبورتلاند.

وشكك حاكم نيويورك أندرو كومو في شرعية المذكرة، التي وقعها الرئيس دونالد ترامب من أجل وقف الدعم الفدرالي عن مدن وصفها بالخارجة عن القانون، ومن ضمنها نيويورك.

وقال كومو، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأربعاء، "إنه الأمر ذاته.. الموضوع سياسي ولا مبرر له وهذا غير قانوني؛ لكنها محاولة أخرى لضرب مدينة نيويورك". وأضاف كومو أن ما يزعج ترامب هو كون مدينة نيويورك، التي ينحدر منها ترفضه تماما.

وأشار كومو إلى أن ترامب شخص غير مرغوب فيه بمدينة نيويورك، وأنه "سيكون بحاجة لجيش لحمايته إذا ما فكر بزيارة المدينة"، حسب تعبيره.

بايدن يزور عائلة جايكوب بليك
أعلنت حملة المرشّح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن الأربعاء أن نائب الرئيس السابق سيزور الخميس في مدينة كينوشا بولاية ويسكونسن عائلة جايكوب بليك، الأميركي الأسود الذي أطلق عليه مؤخرا شرطي أبيض النار عن قرب، فأصابه بـ7 رصاصات في ظهره.

وقالت حملة بايدن إن نائب الرئيس السابق سيعقد اجتماعات في كينوشا لتوحيد الأميركيين في زيارة للولاية هي الأولى منذ 8 سنوات لمرشح ديمقراطي للرئاسة.

وكان الرئيس الجمهوري دونالد ترامب زار هذه المدينة الثلاثاء؛ لكنه لم يلتق بأقارب بليك، رب العائلة البالغ (29 عاما)، والذي أصيب في 23 أغسطس/آب بـ7 رصاصات في ظهره أطلقها عليه شرطي أبيض من مسافة قريبة وأمام أعين أبنائه الثلاث أثناء محاولته اعتقاله.

وأثارت هذه الواقعة موجة احتجاجات واسعة في المدينة، وأجّجت حركة الغضب التاريخية التي أشعلتها وفاة جورج فلويد الأميركي من أصل أفريقي، الذي قضى اختناقا تحت ركبة شرطي أبيض في 25 مايو/أيار في مدينة مينيابوليس.

التصويت عبر البريد
من جهة أخرى، قال النائب العام الأميركي ويليام بار إنه يستخدم "المنطق" بدلا من الدليل في دعم ادعاءات بأن إرسال بطاقات الاقتراع عن طريق البريد، يمكن أن يكون عرضة لتزوير الأصوات؛ لأن دولا أجنبية يمكن أن ترسل آلاف بطاقات الاقتراع المزورة.

وقال بار لشبكة "سي إن إن" الإخبارية "أنا أستند في ذلك إلى المنطق.. القلق يساور الناس بشأن النفوذ الأجنبي، وإذا استخدمنا نظام الاقتراع الذي تحاول الولايات الآن اعتماده، فإنه يترك إمكانية التزوير مفتوحة".

وكان الرئيس دونالد ترامب قال إن التصويت عبر البريد يجعل الأصوات عرضة للتزوير، إلا أن خبراء قالوا إنه لا توجد أدلة تثبت ذلك.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تتواصل في الولايات المتحدة المظاهرات ضد عنصرية الشرطة تجاه السود. وفي حين قالت مدينة بورتلاند إنها تستعد لتصاعد أعمال العنف بعد سقوط قتيل، علّق كل من الرئيس الأميركي ومنافسه الديمقراطي على الاحتجاجات.

أثار مقتل شاب أميركي أسود، خلال محاولة الشرطة توقيفه بمدينة لوس أنجلوس، موجة احتجاج جديدة الثلاثاء، في وقت وصل الرئيس دونالد ترامب مدينة كينوشا بولاية ويسكنسن، ووصف الاحتجاجات بأنها "إرهاب داخلي".

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة