لبنان.. رئيس الوزراء المكلف يبدأ مشاورات مع الكتل النيابية سعيا لتشكيل حكومة جديدة

أديب دعا القوى السياسية لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة الجديدة (رويترز)
أديب دعا القوى السياسية لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة الجديدة (رويترز)

بدأ رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب اليوم الأربعاء مشاورات غير ملزمة مع الكتل النيابية؛ سعيا لتشكيل حكومة تشترط فرنسا ودول أخرى لدعمها أن تنفذ إصلاحات عاجلة لإخراج لبنان من أزمته، التي فاقمها انفجار مرفأ بيروت.

وفي مستهل هذه المشاورات، التقى أديب (48 عاما) رئيس مجلس النواب نبيه بري، وممثلين لكتل المستقبل، والتنمية والتحرير، والاشتراكي التقدمي، ورئيس الوزراء الأسبق تمام سلام.

وفي هذه اللقاءات، سيستمع رئيس الوزراء المكلف إلى وجهات نظر النواب بخصوص تصوراتهم للحكومة وبيانها الوزاري.

وأعلن العديد من الأحزاب والكتل النيابية اللبنانية أنهم مع تشكيل حكومة من الاختصاصيين تسرع في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، والتحقيقات في انفجار المرفأ، الذي زاد من السخط الشعبي على الطبقة السياسية في لبنان.

وكان مصطفى أديب قد قال، بعيد تكليفه الاثنين من قبل الرئيس الرئيس ميشال عون بتشكيل حكومة جديدة، إنه يأمل في تشكيلها في أسرع وقت، آملا من جميع القوى السياسية المساهمة في تسهيل مهمته.

وبعد استقالة رئيس الوزراء حسان دياب نتيجة لتداعيات انفجار مرفأ بيروت، الذي خلف 190 قتيلا وخسائر مادية قدرت بما لا يقل عن 8 مليارات دولار، توافقت القوى السياسية اللبنانية تكليف أديب بتشكيل الحكومة المقبلة.

وأديب هو سفير لبنان لدى ألمانيا منذ عام 2013، وكان قبل ذلك مستشار ومدير مكتب رئيس الوزراء السابق نجيب ميقاتي، وهو شخصية غير معروفة لدى اللبنانيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس الفرنسي إن القوى السياسية اللبنانية تعهدت بتشكيل الحكومة خلال 15 يوما، محذرا من العواقب إذا لم تحقق ما تعهدت به بحلول نهاية الشهر المقبل، وشدد ماكرون على أنه لن يقدم للبنان شيكا على بياض.

1/9/2020

تتسارع الأحداث في لبنان مع وصول الرئيس الفرنسي إلى بيروت، بعد أن كلّف الرئيس ميشال عون الدبلوماسي اللبناني مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة، تخلف حكومة حسان دياب التي استقالت بعد انفجار مرفأ بيروت.

31/8/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة