صحيفة فلسطينية: توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي بالبيت الأبيض في ذكرى أوسلو

مسؤول إماراتي وآخر إسرائيلي يوقعان اتفاقات خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى أبو ظبي (رويترز)
مسؤول إماراتي وآخر إسرائيلي يوقعان اتفاقات خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى أبو ظبي (رويترز)

أفادت صحيفة القدس الفلسطينية بأن مراسم توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي سيتم في 13 سبتمبر/أيلول الجاري في البيت الأبيض بواشنطن، بالتزامن مع ذكرى إبرام اتفاق أوسلو بالعاصمة الأميركية قبل نحو ثلاثة عقود من الزمن.

وذكر مراسل الصحيفة في واشنطن سعيد عريقات أن طواقم البيت الأبيض تستحث الخطى وتعمل على تنظيم مراسم حفل توقيع الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 13 أغسطس/آب الماضي.

وأضافت الصحيفة أنه تم اختيار تاريخ 13 سبتمبر/أيلول لتوقيع اتفاق التطبيع، لأنه يتزامن مع الذكرى السنوية لتوقيع اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في البيت الأبيض عام 1993.

وفي إشارة للإمارات ورعاة التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب، قالت الصحيفة الفلسطينية "إنهم يريدون الاحتفال بتحقيق هدفهم الرامي إلى استحواذ إسرائيل على الأراضي الفلسطينية وضمها"، حسب تعبيرها.

وتتحدث تقارير عن سعي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإقناع دول عربية بينها السعودية بالمشاركة في حفل توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي الذي أثار غضب الفلسطينيين، وانتقدته بشدة دول مثل تركيا.

المصدر : القدس الفلسطينية

حول هذه القصة

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتصالا هاتفيا من مكتبه في القدس الغربية بقائد طائرة شركة إلعال الإسرائيلية، التي حطت عصر الاثنين في أبو ظبي وعلى متنها الوفد الإسرائيلي الأميركي المشترك.

31/8/2020

رغم كل التصريحات الأميركية والإسرائيلية المتفائلة بأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، يبدو أن عواصم عربية عديدة فضلت عدم تقديم أي التزامات علنية بشأن مسألة التطبيع.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة