تطورات شرق المتوسط.. واشنطن ترفع حظر السلاح عن قبرص وتركيا تنتقد وتبدأ مناورات واليونان تدعو للتهدئة

Greek and French vessels sail in formation during a joint military exercise in Mediterranean sea
سفن يونانية وفرنسية تبحر في تشكيلات خلال مناورة عسكرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن بلاده رفعت القيود المفروضة على بيع سلع وخدمات دفاعية غير فتاكة لجمهورية قبرص للسنة المالية القادمة، وانتقدت تركيا الخطوة الأميركية ولوحت باتخاذ خطوات للرد عليه.

ووصف بومبيو جمهورية قبرص بأنها شريك رئيسي للولايات المتحدة شرق البحر الأبيض المتوسط، معلنا في تغريدة على تويتر أنه يعمل على تعميق التعاون الأمني معها.

من جهتها، انتقدت الخارجية التركية قرار الولايات المتحدة رفع الحظر عن تصدير الأسلحة للشطر اليوناني من قبرص.

وقال بيان للخارجية إن القرار يُسمِّمُ جو السلام والاستقرار في المنطقة ومنافٍ لروح التحالف بين البلدين، ولوحت بأنها ستتخذ الخطوات الضرورية للرد على القرار الأميركي.

كما انتقدت قبرص الشمالية (تعرف أيضا بقبرص التركية)، الثلاثاء، قرار الولايات المتحدة رفع حظر السلاح عن قبرص الرومية، معتبرة إياه بـالخاطئ والمخيب للآمال.

تدريبات
وبالتزامن مع ذلك، بدأت تركيا تدريبات عسكرية بحرية بالذخيرة الحية قبالة سواحل مدينة إسكندرون المطلة على شرقي المتوسط.

كما تواصل تركيا إجراء مناورات بحرية في منطقة أخرى قبالة سواحلها شرقي المتوسط كانت بدأتها في 29 من أغسطس/آب وتستمر أسبوعين، وتهدف هذه التدريبات بحسب المسؤولين العسكريين إلى رفع وتيرة التنسيق بين عناصرها البحرية المشاركة في التدريبات.

من جهته، قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إن اليونان تقوم بخطوات استفزازية في بحر إيجه والبحر المتوسط، بدعم من الدول الأوروبية.

وأضاف أن جزيرة ميس -التي تبعد عن اليونان ٥٨٠ كلم- تبعد عن أنطاليا ٢ كلم فقط، وحجمها ١٠ كلم مربع، وبسبب هذه الجزيرة تطالب اليونان بـ ٤٠ ألف كلم مربع من المياه.

وأكد جاويش أوغلو -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري في أنقرة- أن بلاده لن تسمح لأحد بالتعدي على حقوقها، وأنها لا تعتدي على حقوق أحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

The Homer Ferrington gas drilling rig, operated by Noble Energy and drilling in an offshore block on concession from the Cypriot government, is seen during President Demetris Christofias' visit in the east Mediterranean, Nicosia November 21, 2011. REUTERS/Cyprus Public Information Office/Handout/File Photo FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS GLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD - SEARCH GLOBAL BUSINESS 19 FEB FOR ALL IMAGES

نشرت واشنطن بوست مقالا عن كيفية تصاعد التوترات حول حقول في شرق البحر المتوسط يقول إن النزاع بين تركيا من جانب وقبرص واليونان وإسرائيل ومصر من جانب آخر بشأن الحقوق الاقتصادية البحرية هو أس التوترات.

Published On 22/8/2020

في خضم صراع حول استغلال موارد الطاقة، شهد شرق البحر المتوسط تصعيدا عسكريا جديدا ينذر بمواجهة بين القوى الإقليمية المتنافسة، حيث تقف تركيا وحيدة في مواجهة اليونان وفرنسا ومصر وإسرائيل.

Published On 14/8/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة