بعد سماحها بعبور طائرة إسرائيلية.. السعودية تفتح أجواءها لكل الرحلات من وإلى الإمارات

الطائرة التي أقلت الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى أبو ظبي عبرت الأجواء السعودية (رويترز)
الطائرة التي أقلت الوفدين الإسرائيلي والأميركي إلى أبو ظبي عبرت الأجواء السعودية (رويترز)

أعلنت السعودية رسميا أنها وافقت على السماح لكافة الرحلات الجوية المتجهة للإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد يومين من أول رحلة جوية إسرائيلية علنية تعبر المجال الجوي للمملكة باتجاه أبو ظبي في إطار عملية التطبيع الجارية بين إسرائيل والإمارات.

فقد قالت هيئة الطيران المدني السعودية في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء إنه تمت "الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول".

ويعد هذا الإعلان أول تأكيد رسمي من قبل السعودية للسماح للطائرات من كافة الدول، وبينها إسرائيل، بعبور أجوائها من الإمارات وإليها.

وكان جاريد كوشنر، صهرالرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، كشف الاثنين في تصريحات أدلى بها في أبو ظبي لدى وصوله مع وفد إسرائيلي عن فتح الأجواء السعودية أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية.

وتعليقا على هذا التطور، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم إن الطائرات الإسرائيلية سيُسمح لها بالتحليق مباشرة إلى دولة الإمارات.

وفي رسالة بالفيديو، لم يقل نتنياهو صراحة إن الطائرات الإسرائيلية بوسعها عبور الأجواء السعودية؛ لكنه تتبع مسار الرحلات المستقبلية على خريطة للإشارة إلى ذلك.

وبالإضافة إلى جاريد كوشنر ومرافقيه، أقلّت طائرة شركة "إلعال" الإسرائيلية التي عبرت الأجواء السعودية إلى الإمارات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات الذي التقى مسؤولين إماراتيين، وذلك في سياق تحضير أبو ظبي وتل أبيب لتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات بينهما.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أفادت صحيفة القدس الفلسطينية بأن مراسم توقيع اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي سيتم في 13 سبتمبر/أيلول الجاري في البيت الأبيض بالتزامن مع ذكرى إبرام اتفاق أوسلو بالعاصمة الأميركية قبل نحو ثلاثة عقود.

2/9/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة