لقاح كورونا.. ترامب يتعهد بتوزيعه قبل نهاية العام ويشن حربا على كمامة الوجه

الغذاء والدواء الأميركية تجيز عقار ريمديسيفير لعلاج الإصابات الحادة بكورونا
مواجهة بين ترامب وأعلى سلطة صحية بأميركا حول توقيت طرح لقاح كورونا (الجزيرة)

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأربعاء ليؤكد أن توزيع لقاح فيروس كورونا المستجد سيتم على نطاق واسع قبل نهاية العام، وهو ما يتعارض مع ما ذكره أمس أيضا مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها روبرت ريدفيلد أمام الكونغرس.

ويعد مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الجهة الحكومية الأعلى التي تشرف على إستراتيجية مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأدلى رئيس مركز السيطرة على الأمراض بشهادته في وقت سابق أمس وقبل المؤتمر الصحفي للرئيس ترامب، حيث أكد أن اللقاح لن يكون متاحا للمواطنين على نطاق واسع حتى الربيع أو الصيف المقبلين.

كبار مسؤولي قطاع الصحة الأميركية يستبعدون أن يكون لقاح كورونا متاحا على نطاق واسع قبل ربيع أو صيف 2021 (غيتي)

رسالتان مختلفتان
وعندما سُئل ترامب عن سبب اختلاف رسالته عن رسالة ريدفيلد حول الجدول الزمني لطرح اللقاح وفعالية استخدام كمامات الوجه، أجاب أن ريدفيلد "ارتكب خطأ" أو "أساء فهم" الأسئلة.

وقال ترامب إن التوزيع سيكون سريعا جدا، "قد لا يعرف هو ذلك، ربما هو ليس على علم بذلك وربما لا يتعامل مع الجيش، كما أفعل أنا"، وأضاف "سيكون التوزيع سريعا جدا، وسيكون اللقاح قويا جدا".

ودحض ترامب في مؤتمره الصحفي بالبيت الأبيض تأكيد ريدفيلد -أمام لجنة في مجلس الشيوخ قبل ذلك بساعات- أن ارتداء قناع لا يزال "أهم وأقوى أداة للصحة العامة لدينا".

U.S. President Trump visits Fujifilm Diosynth Biotechnologies' Innovation Center in Morrrisville, North Carolinaترامب سخر من منافسه الديمقراطي جو بايدن بسبب ارتدائه الدائم كمامة الوجه (رويترز)

ترامب ساخرا
وبدلاً من ذلك، قلل ترامب من أهمية كمامات الوجه مقارنة باللقاح، وسخر من منافسه الديمقراطي جو بايدن، بسبب ارتدائه الكمامة بشكل روتيني في الأماكن العامة، وفقا للمبادئ التوجيهية للسلطات الصحية الأميركية.

"يشعر جو بالأمان الشديد في ارتداء الكمامة، لا أعرف، ربما لا يريد أن يكشف وجهه".

من جهته، قال بايدن في حديث تلفزيوني "أثق في اللقاح، وأثق بالعلماء لكنني لا أثق بدونالد ترامب"، وأضاف أنه إذا استوفى اللقاح معايير معينة، فإنه يحث الناس على تناوله.

وكانت 9 من كبريات شركات الأدوية التي تسعى للتوصل للقاح لمواجهة فيروس كورونا، قد تعهدت الأسبوع الماضي بعدم السعي للحصول على موافقة إدارة الأغذية والأدوية الفدرالية قبل الانتهاء من جميع ما يكفي من البيانات لضمان أمان وفعالية اللقاح الجديد في التجارب السريرية الكبيرة واللازمة.

الجدول الزمني لطرح اللقاح
وأكد كبار مسؤولي قطاع الصحة الأميركية أمس أمام جلسة مجلس الشيوخ أنه من غير المرجح أن يكون لقاح كورونا متاحا على نطاق واسع قبل ربيع أو صيف 2021، وشددوا على أهمية ارتداء كمامات الوجه كخط دفاعي فعال في مواجهة الفيروس.

وقال ريدفيلد بكل ثقة "قد أذهب إلى حد القول إن قناع الوجه هذا مضمون لحمايتي من فيروس كورونا أكثر مما سيكون الأمر عليه عند الحصول على لقاح".

وأكد أن "الأمر سيستغرق من 6 إلى 9 أشهر بعد الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية على فعالية وسلامة اللقاح الجديد قبل أن يتم توزيعه على الصعيد الوطني".

ولا يتوقف الرئيس ترامب عن تكرار أن اللقاح سيكون جاهزا في إطار زمني أسرع بكثير، وفي حديث قبل يومين لشبكة فوكس الإخبارية قال ترامب "سنحصل على لقاح في غضون أسابيع"، مضيفا أنه "يمكن أن يكون قبل الانتخابات".

وتتناقض هذه التصريحات مع ما يؤكده أغلب مسؤولي قطاع الصحة وعلى رأسهم الدكتور ذو الأصول المغربية منصف السلاوي رئيس برنامج تطوير اللقاح التابع للبيت الأبيض.

ويستبعد السلاوي في حديث مع الراديو الرقمي الأميركي أن يكون اللقاح جاهزا قبل الانتخابات.

وطبقا لبيانات جامعة جون هوبكنز، فقد تخطى إجمالي الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة 196 ألف شخص، وأصاب 6.6 ملايين آخرين مع نهاية أمس الأربعاء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كوفيد-19.. لماذا تُختبر اللقاحات الأمريكية والصينية في جنوب إفريقيا وباكستان؟

أوردت صحيفة وول ستريت جورنال أن عددا من الشركات المطورة للقاحات كوفيد-19، تعتزم إصدار تعهد عام بعدم السعي للحصول على موافقة الحكومات على منتجاتها قبل أن يثبت أنها آمنة وفعالة.

Published On 5/9/2020
صور العاملين بمركز غاماليا الوطني على تطوير اللقاح الروسي لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في" Sputnik-V,، المصدر : مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة والصندوق الروسي للاستثمار المباشر، من الموقع الرسمي للقاح

اللقاح الروسي والذي يحمل إسم سبوتنيك، تيمناً بأول قمر إصطناعي في العالم أطلقه السوفييت عام 1957، لم يدخل بعد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لحظة الإعلان عن حصوله على الموافقة على الإنتاج والتسويق

blog by
Published On 10/9/2020
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة