تميهدا لخلافة شينزو آبي.. يوشيهيديه سوغا يفوز برئاسة الحزب الحاكم الياباني

من المقرر أن يصوت البرلمان الأربعاء على ترشيح سوغا لرئاسة الوزراء (غيتي إيميجز)
من المقرر أن يصوت البرلمان الأربعاء على ترشيح سوغا لرئاسة الوزراء (غيتي إيميجز)

فاز كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيديه سوغا برئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان، ما يمهد الطريق لخلافة رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي أعلن استقالته في وقت سابق؛ لظروف صحية.

وجاء فوز سوغا (71 عاما) بعد تصويت أعضاء الحزب وممثليه في مناطق البلاد، ومن المقرر أن يصدق البرلمان الأربعاء المقبل على هذا الترشيح لرئاسة الوزراء.

ورفض شينزو آبي (65 عاما)، الذي حطم رقما قياسيا في مدة شغله منصب رئيس الوزراء (أكثر من 8 أعوام في ولايتين)، أن يعبر عن موقفه من أي من المرشحين الثلاثة، بوشهيديه، ووزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، ووزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا.

وكان آبي أعلن فجأة في نهاية آب/أغسطس استقالته قبل عام واحد من انتهاء ولايته؛ لأسباب صحية.

وأكد سوغا أن إنعاش الاقتصاد سيشكل أولوية مطلقة؛ مثل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد الأمر الضروري لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية في اليابان 2020، التي أرجئت إلى العام المقبل.

ولم يُعرف ما إذا كان سوغا سيدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة لتعزيز موقعه، وتجنب عدّه رئيسا مؤقتا للحكومة قبل اقتراع جديد بعد عام مع انتهاء ولاية آبي نظريا.

وتحدث مسؤولون سياسيون كبار عن احتمال تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة ربما اعتبارا من أكتوبر/تشرين الأول؛ لكن سوغا لم يدلِ بأي تعليق في هذا الشأن.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة