كورونا اليوم.. إصابات قياسية بدول عربية وأوروبية وتركيا تبحث طلبا لتجربة اللقاح الروسي

Russia registers world's 1st coronavirus vaccine
روسيا قالت الشهر الماضي إنها سجلت أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا (وكالة الأناضول)

سجلت دول عربية بينها تونس وأخرى أوروبية بينها فرنسا إصابات جديدة بفيروس كورونا هي الأعلى منذ بداية تفشيه فيها مطلع العام الجاري، ويأتي هذا التطور وسط مخاوف من موجة ثانية من الوباء تكون أكثر شراسة من الموجة الأولى، في حين ستقرر تركيا قريبا ما إذا كانت ستعطي ضوءا أخضر لإجراء تجارب على أراضيها على اللقاح الذي قالت روسيا مؤخرا إنها طورته.

وقد تخطت الوفيات الناجمة عن وباء كورونا في العالم 911 ألف وفاة منذ ظهوره أواخر العام الماضي، حيث تصدرت منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي القائمة بتسجيلها أكثر من ثلث الوفيات، تليها أوروبا، ولا تزال الولايات المتحدة على رأس قائمة الدول الأكثر تضررا، في حين بلغ مجموع الإصابات عالميا 28.24 مليون إصابة، وفق أحدث الأرقام التي ينشرها موقع "وورلد ميتر".

وفيما يأتي أهم تطورات وأخبار هذه الجائحة عبر العالم ليوم الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

23:25- تركيا تستعد للحسم بشأن اللقاح الروسي
قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة اليوم الخميس إن بلاده تبحث طلبا من روسيا لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا (سبوتنيك-في).

وأضاف قوجة في تصريحات صحفية أن قرارا سيتخذ بهذا الشأن الأسبوع المقبل.

وتابع أن تجارب المرحلة الثالثة بدأت بالفعل على لقاح من الصين ومجموعة "فايزر"، مشيرا إلى أن هناك 13 لقاحا تجريبيا في تركيا لكن جهود تطويرها ما زالت فيما قبل المرحلة الأولى.

وكانت روسيا كشفت الشهر الماضي عن أول لقاح مسجل في العالم للوقاية من فيروس كورونا، ولكن هذه الخطوة

لكن قرار موسكو قرارها منح لقاحها الموافقة قبل إنهاء التجارب السريرية أثار قلق بعض الخبراء، كما شككت دول غربية ومنظمة الصحة العالمية في إجراءات السلامة المتبعة من قبل السلطات الصحية في روسيا فيما يتعلق بهذا اللقاح.

22:23- الحصيلة اليومية باليمن
أحصت اللجنة الوطنية العليا لمكافحة كورونا التابعة للحكومة اليمنية 4 وفيات جراء الفيروس، مما يرفع الإجمالي إلى 580 حالة وفاة، و4 إصابات جديدة زادت المجموع إلى 2003 إصابات.

ولا تشمل الحصيلة المعلنة من قبل الحكومة اليمنية المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين الذين أعلنوا حتى مايو/أيار الماضي عن 4 إصابات وحالة وفاة واحدة.

Convalescent plasma donated at Bloodworks in Seattleمتعافون من كورونا يتبرعون ببلازما الدم في مركز بمدينة سياتل (رويترز)

21:35- أكثر من 1100 وفاة بأميركا
توفي 1115 من المرضى بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليتجاوز مجموع المتوفين 195 ألفا، وفق ما أوردته اليوم المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

أما الإصابات الجديدة المسجلة فناهزت 33 ألف حالة ليصل الإجمالي إلى 6 ملايين و343 ألفا، وقبل أسابيع كان معدل الإصابات اليومية في الولايات المتحدة فوق 50 ألفا، مما يشير إلى تراجع وتيرة تفشي الوباء.

20:55- عشرات الوفيات بالمغرب
أودى فيروس كورونا بأرواح 38 شخصا آخرين في المغرب، مما يرفع مجموع المتوفين إلى نحو 1500، وفق ما أعلنته اليوم وزارة الصحة المغربية.

كما تم إحصاء 1889 إصابة جديدة بالفيروس، ليقارب الإجمالي 80 ألف إصابة، في حين ناهز عدد المتعافين 62 ألفا.

وبسبب تزايد الإصابات، قررت السلطات المغربية أمس تمديد حالة الطوارىء الصحية حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

20:20- الحصيلة اليومية في تركيا
شهدت تركيا خلال الساعات الـ24 الماضية 58 حالة وفاة جراء فيروس كورونا، و1512 إصابة جديد بالفيروس.

وقالت وزارة الصحة التركية اليوم إنه في المقابل تعافى 1219 من المصابين بالمرض.

Funeral procedures of Covid-19 victims in Tunisiaاستعداد لدفن أحد المتوفين بفيروس كورونا في مدينة بنزرت شمالي تونس (وكالة الأناضول)

20:06- حصيلة قياسية في فرنسا
في ظل مخاوف من موجة ثانية من وباء كورونا أكثر شراسة من الموجة الأولى، سجلت فرنسا اليوم الخميس أكثر من 9800 إصابة جديدة، في حصيلة غير مسبوقة للإصابات منذ تفشي الفيروس مطلع العام الحالي، وهو ما يرفع الإجمالي إلى نحو 354 ألف إصابة.

وخلال الأيام القليلة الماضية، كان المعدل اليومي للإصابات بكورونا في فرنسا في حدود 7 آلاف إصابة.

السلطات الصحية الفرنسية أحصت أيضا 600 مصاب بالفيروس في العناية المركزة، وهو أعلى معدل منذ يونيو/حزيران الماضي.

كما تم إحصاء 19 حالة وفاة جديدة في الساعات الـ24 الماضية  إلى 30 ألفا و813 وفاة.

19:58- أعلى حصيلة يومية في اليونان
في حصيلة هي الأكبر منذ بدء تفشي فيروس كورونا أواخر فبراير/شباط الماضي، أحصت اليونان اليوم الخميس 372 إصابة جديد بالفيروس، يزيد المجموع إلى نحو 12 و500 إصابة.

وعلى صعيد الوفيات جراء الوباء، أحصت اليونان حتى الآن 297 حالة وفاة.

19:15- الجزائر تحصي المزيد من الوفيات
شهدت الجزائر خلال الساعات الـ24 الماضية 10 حالات وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 1591 حالة وفاة.

كما تم إحصاء 272 إصابة جديدة بفيروس مما يرفع ليرتفع مجموع المصابين إلى 47 ألفا و488 مصابا تعافى منهم أكثر من 33 ألفا.

18:31- ثالث أعلى زيادة يومية بالإمارات
سجلت الإمارات اليوم الخميس 930 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي ثالث أعلى زيادة يومية منذ بداية تفشي الوباء في هذا البلد الخليجي، وهو ما يرفع مجموع المصابين إلى نحو 77 ألفا، توفي منهم 398 شخصا.

وفي مواجهة تزايد الإصابات، حثت مسؤولة بوزارة الصحة الإماراتية المواطنين على الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات ومخالطة المصابين، وقالت إن التراخي في ذلك تسبب في نحو 88% من الإصابات.

18:04- حصيلة قياسية في تونس
في حصيلة غير مسبوقة منذ بدء تفشي فيروس كورونا، أحصت تونس خلال الساعات الـ24 الماضية 465 إصابة جديدة بالفيروس أكثر من نصفها في محافظة بن عروس المتاخمة للعاصمة، وهو ما رفع المجموع إلى 5882 إصابة، في حين توفى 3 مصابين بالمرض مما يرفع الحصيلة إلى 99 حالة وفاة.

ومنذ فتح الحدود أواخر يونيو/حزيران الماضي، تم تسجيل أكثر من 4000 إصابة جديدة في تونس بينها نحو 600 إصابة وافدة.

United Nations Secretary-General Antonio Guterres attends a news conference after the First Global Refugee Forum in Geneva, Switzerland December 17, 2019. REUTERS/Denis Balibouseدعوة غوتيريش لتوفير التمويلات تأتي في وقت تتعثر بعض المساعي الرامية لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا (رويترز)

18:00- دعوة أممية لتمويل لقاح
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الخميس الدول المانحة وأطرافا أخرى إلى جمع 35 مليار دولار لدعم مبادرة منظمة الصحة العالمية الرامية إلى تسريع الأبحاث والاختبارات التي تستهدف تطوير علاجات ولقاحات ضد فيروس كورونا.

وقال غوتيريش أن عدم تقديم 15 مليار دولار للمنظمة خلال الثلاثة أشهر المقبلة يقلل فرص إيجاد علاج في وقت قريب للمرض الذي يسببه الفيروس.

17:51- إصابات بمخيم الزعتري
كشفت السلطات في الأردن اليوم الخميس عن تسجيل أول 3 حالات إصابة بفيروس كورونا في مخيم الزعتري للاجئين السوريين.

وقال محافظ المفرق ياسر العدوان إن الحالات في مخيم الزعتري، وهو الأكبر في الأردن ويضم 77 ألف لاجىء سوري، تشمل أردنيين اثنين يعملان هناك ولاجئة سورية. وقبل أيام، تم اكتشاف إصابتين بالفيروس في مخيم الأزرق.

17:20- أكثر من 80 وفاة بكورونا في العراق
سجل العراق اليوم الخميس حصيلة مرتفعة على صعيد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، وهو يتصدر عربيا من حيث أعداد المتوفين، ويأتي ثانيا بعد السعودية من حيث أعداد المصابين.

فقد أحصت وزارة الصحة العراقية 82 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، مما يرفع المجموع إلى 7814 وفاة، و4597 إصابة جديدة بالفيروس، ليتجاوز المجموع 278 ألف مصاب تعافى منهم نحو 214 ألفا.

17:11- وفيات جديدة في ليبيا
توفي 15 مصابا بفيروس كورونا في ليبيا، مما يرفع مجموع المتوفين إلى 339، وفق بيانات نشرها اليوم المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وأحصى المركز 477 إصابة جديدة بالفيروس، ليقارب الإجمالي 21 ألف مصاب.

15:58- دراسة: الفيروس قد يهاجم الدماغ
أظهرت دراسة جديدة أن أوجاع الرأس والشعور بالتشوش وحتى الهذيان التي يعاني منها بعض مرضى فيروس كورونا قد تكون نتيجة مهاجمة الفيروس للدماغ بشكل مباشر.

ووفق الدراسة التي قادها عالم المناعة في جامعة ييل الأميركية، أكيكو إيواساكي، فإن الفيروس قادر على التكاثر داخل الدماغ، كما أن وجوده يحرم خلايا الدماغ القريبة من الأوكسجين، إلا أن مدى انتشاره لم يتضح بعد.

وما يزال هذا البحث في مراحله الأولى، لكنه يقدم عدة خطوطا جديدة من الأدلة لدعم ما كان يعد سابقا مجرد فرضية.

15:46- الحصيلة اليومية بالسعودية
أحصت السلطات الصحية في السعودية اليوم الخميس 24 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع مجموع الوفيات إلى 4189 حالة، وتأتي المملكة في المرتبة الثانية عربيا من حيث الوفيات بعد العراق.

كما أحصت السلطات 708 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 323 ألفا تعافى منهم نحو 300 ألف.

14:45- أسترازينيكا: اللقاح ما زال ممكنا
أكدت مجموعة "أسترازينيكا" (AstraZeneca) للأدوية الخميس أن توفر لقاح ضد فيروس كورونا لا يزال ممكنا بحلول نهاية العام، رغم تعليق التجارب على مشروعها الذي تقوده بالشراكة مع جامعة أوكسفورد.

وقال المدير العام للمجموعة باسكال سوريو في مؤتمر عبر الإنترنت تنظمه مجموعة "توترتويز" الإعلامية ووفق تصريحات أكّدها المتحدث باسم الشركة، "لا يزال بإمكاننا الحصول على لقاح بحلول نهاية العام، مطلع العام المقبل".

14:42- تراجع عدد الليالي السياحية بألمانيا
قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني اليوم الخميس إن عدد الليالي السياحية في البلاد انخفض بنسبة 22.8% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي إلى 45.4 مليونا بفعل تضرر القطاع من جائحة كورونا.

وانخفض عدد الليالي السياحية للأجانب 56.7%، في حين تراجعت للسياح المحليين 14.9% في يوليو/تموز الماضي.

وقال المكتب في بيان إنه خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ويوليو/تموز الماضيين انخفض عدد الليالي السياحية 42.2% على أساس سنوي.

14:41- ماليزيا تخفف الحظر على الوافدين
قال وزير الدفاع الماليزي إسماعيل صبري يعقوب اليوم الخميس إن بلاده سوف تخفف الحظر الكلي الذي فرضته مؤخرا على الوافدين من الدول التي أعلنت تسجيل أكثر من 150 ألف إصابة بفيروس كورونا.

وقال يعقوب خلال مؤتمر صحفي إنه من المقرر أن يتم السماح لحاملي التأشيرات طويلة الأمد أو تأشيرات العمل من الدول التي تم إدراجها حديثا على القائمة السوداء بدخول البلاد، لحين صدور "إذن من إدارة الهجرة" و"خطاب دعم من سلطات الاستثمار الماليزية أو الوكالات ذات الصلة".

14:35- مزارعو العنب الفلسطينيون يشهدون انهيار السوق
تباهى مزارعو العنب الفلسطينيون بمحصول وفير هذا العام في ظل إجراءات العزل العام التي اتُخذت للحد من تفشي فيروس كورونا، مما أعطى كثيرين منهم وقتا إضافيا لرعاية مزارعهم في الضفة الغربية المحتلة.

لكن الاضطرابات الاقتصادية التي تسببت فيها الجائحة قلّصت المبيعات وأحبطت أسواق المزروعات في الخليل التي تعتبر سلة غذاء المنطقة.

14:00- رقم غير مسبوق بفلسطين
سجّلت وزارة الصحة الفلسطينية الاثنين 7 وفيات، 6 منها في الضفة الغربية ووفاة واحدة في قطاع غزة، وألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، في أعلى حصيلة يومية يتم رصدها.

كما سجّلت الوزارة 805 إصابات في الضفة الغربية (بينها 255 في مدينة القدس الشرقية، و195 حالة في قطاع غزة) ليرتفع الإجمالي بذلك إلى 37 ألفا و214 إصابة، بينها 224 وفاة، و25 ألفا و483 حالة تعاف.

13:02- قفزة في إندونيسيا
قفزت الإصابة بفيروس كورونا في إندونيسيا إلى مستوى قياسي اليوم الخميس، مع استعداد العاصمة للعودة إلى قيود أكثر صرامة لوقف تفشي الفيروس.

وأظهرت بيانات لوزارة الصحة في إندونيسيا أن البلاد سجلت 3861 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم ليرتفع العدد الإجمالي إلى 207 آلاف و203 إصابة في أكبر دولة إسلامية ورابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، من بينهم 8456 شخصا توفوا بالمرض.

12:05- خطة تايلندية جديدة
ذكر تقرير إخباري اليوم الخميس أن هيئة السياحة في تايلند تنتهج خطة للسماح للأجانب القادمين من الدول التي تنخفض فيها مخاطر الإصابة بفيروس كورونا بزيارة البلاد دون الخضوع للحجر الصحي الإلزامي.

وأفادت وكالة بلومبيرغ للأنباء بأن الخطة الجديدة هي محاولة لإنقاذ قطاع السياحة المتعثر في الدولة الواقعة جنوبي شرقي آسيا.

12:05- إصابة رئيس ناد إيطالي
قال نادي نابولي المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم اليوم إن رئيسه أوريليو دي لورنتيس أصيب بفيروس كورونا.

وأضاف النادي أن نتيجة فحص دي لورنتيس أمس الأربعاء جاءت إيجابية، لكن لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وشارك دي لورنتيس في تجمع لرابطة الدوري الإيطالي أمس الأربعاء بجانب مسؤولين من أندية كبيرة أخرى.

وأعاد دي لورنتيس (71 عاما) الحياة من جديد لنابولي منذ أن اشترى النادي في 2004 عقب إشهار إفلاسه وهبوطه للدرجة الثالثة في كرة القدم الإيطالية.

11:00- وفاة وعشرات الإصابات في غزة
أعلنت وزارة الصحة في غزة عن وفاة طفل جراء إصابته بفيروس كورونا، وتسجيل 195 إصابة جديدة في محافظات القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت وزارة الصحة في تقريرها اليومي إن عدد الوفيات في القطاع ارتفع إلى 10، في حين ارتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا إلى 1551.

وتعاني المستشفيات والمراكز الصحية أزمة كبيرة جراء عدم توفر الإمكانيات الكافية لمواجهة جائحة كورونا مع استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة.

10:00- نحو 3900 إصابة جديدة في إسرائيل
أعلنت إسرائيل تسجيل 3904 إصابات جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان إن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 142 ألفا و582 إصابة، منها 1054 وفاة، و109 آلاف و757 حالة تعاف.

وأضافت أن 4746 من مجمل الإصابات في حالة صعبة و158 في حالة متوسطة، وأن 133 مصابا تم ربطهم بأجهزة تنفس، دون الإشارة إلى وجود وفيات جديدة.

09:46- عالميا.. الإصابات تتخطى 28 مليونا
تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم 28 مليونا. ووفقا لموقع ورلد ميتر (Worldometer)، فقد بلغ عدد المصابين 28 مليونا و25 ألفا و252.

وذكر الموقع أن الولايات المتحدة الأميركية جاءت في المرتبة الأولى في عدد الإصابات، وبلغت 6 ملايين و549 ألفا و475، في حين جاءت الهند في المرتبة الثانية بـ4 ملايين و465 ألفا و863، والبرازيل ثالثة بـ4 ملايين و199 ألفا و332 إصابة.

وتعافى من الفيروس حتى صباح اليوم 20 مليونا و103 آلاف و536 شخصا، في حين يواصل 7 ملايين و13 ألفا و716 مصابا تلقي العلاج.

09:05- الإصابات في الهند
أعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الخميس تسجيل نحو 96 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وهي أكبر زيادة يومية على الإطلاق تسجلها البلاد لإصابات كورونا.

وسجلت الهند زيادات قياسية في عدد الإصابات الجديدة بكورونا مؤخرا، وأصبحت في المرتبة الثانية حول العالم من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة، حيث ارتفع إجمالي الإصابات إلى 4 ملايين و465 ألف حالة.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 1172 وفاة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو أيضا أكبر رقم تسجله البلاد للوفيات اليومية، ليتجاوز إجمالي الوفيات بالفيروس 75 ألف حالة.

ووصل عدد المتعافين إلى نحو 3.5 ملايين حالة، في حين لا تزال هناك أكثر من 900 ألف حالة نشطة.

05:50- ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا
ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا بمقدار 1892 ليصل إلى أكثر من 255 ألفا، كما ارتفع عدد الوفيات بمقدار 3 إلى 9341 حالة.

05:28- الإصابات في الصين
قالت لجنة الصحة العامة في الصين اليوم الخميس إن البر الرئيسي سجل 7 إصابات جديدة بكوفيد-19 أمس الأربعاء ارتفاعا من حالتين في اليوم السابق عليه.

وأضافت اللجنة في بيان أن كل الحالات الجديدة ظهرت في مسافرين قادمين من الخارج، لتظل الصين دون إصابات محلية لليوم الـ25 على التوالي.

وبهذا يبلغ العدد الإجمالي لحالات كوفيد-19 المؤكدة في الصين الآن 85 ألفا و153 إصابة، في حين يظل عدد الوفيات عند 4634.

03:45- آلاف المصابين الجدد بالمكسيك
سجلت المكسيك الأربعاء 4647 إصابة جديدة و611 وفاة، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى أكثر من 647 ألفا، والوفيات إلى نحو 69 ألفا، وفقا لبيانات وزارة الصحة.

03:45- أربعة ملايين مصاب في البرازيل
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 1075 وفاة، و35 ألفًا و816 إصابة جديدة خلال الأربعاء.

وبذلك تجاوز إجمالي عدد الإصابات في البرازيل عتبة 4 ملايين حالة، بينما تجاوزت حصيلة الوفيات 128 ألف حالة.

إجراءات مشددة لفحص المسافرين في مطار ميونيخ الألماني (رويترز)

03:30- ارتفاع الإصابات في جنوب أفريقيا
سجلت جنوب أفريقيا خلال الـ24 ساعة الماضية 1990 إصابة جديدة، مما رفع الإجمالي لأكثر من 642 ألف حالة، كما تم تسجيل 82 وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 15 ألفا و168 حالة.

وبهذه الأرقام تتصدر جنوب أفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات والوفيات.

02:45- تزايد الضحايا في اليابان
بلغ عدد حالات الإصابة في اليابان 73 ألفا، كما بلغ إجمالي الوفيات 1412 وفاة، حسب بيانات جامعة جونز هوبكنز الأميركية ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

02:30- حصيلة جديدة في مصر 
أعلنت وزارة الصحة المصرية في نهاية يوم الأربعاء تسجيل 175 إصابة جديدة و17 وفاة، وذلك مقابل 187 إصابة و19 وفاة يوم الثلاثاء.

ويرتفع بذلك إجمالي العدد الذي تم تسجيله إلى أكثر من 100 ألف مصاب و5577 وفاة.

02:10- أكثر من 50 إصابة في أستراليا
أبلغت ولاية فيكتوريا الأسترالية عن 51 إصابة جديدة و7 وفيات، مقارنة بـ76 إصابة و11 وفاة في اليوم السابق.

وتعد هذه الولاية موطن ربع سكان أستراليا البالغ عددهم 25 مليون نسمة، وهي أكثر المناطق تضررا في البلاد.

01:52- ترامب يقر بأنه قلل من خطورة الفيروس
أقر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه حاول التقليل من مدى خطورة فيروس كورونا المستجد في بداية تفشيه، وذلك وفق تسجيلات صوتية لمقتطفات من مقابلة أجراها معه الصحفي الأميركي المخضرم بوب وودوارد نشرت الأربعاء.

وقال ترامب في مقابلة مع وودوارد أجريت يوم 19 مارس/آذار السابق "أردت أن أقلل على الدوام من مدى خطورته (الفيروس)"، وفق ما أوردت شبكة "سي إن إن" التي اطّلعت على الكتاب -"غضب"- المقرّر نشره يوم 15 سبتمبر/أيلول الجاري والذي يتضمن نص المقابلة.

وأضاف في مقابلته المسجلة مع وودوارد "ما زلت أرغب في التقليل من مدى خطورته، لأني لا أريد أن أخلق حالة من الذعر".

وفي تصريح للصحفيين في البيت الأبيض، ندّد ترامب بالكتاب ووصفه بأنه "عملية اغتيال سياسي جديدة". وقال إنه قلل من مدى خطورة كوفيد-19 لتجنب الهستيريا.

وتابع الرئيس الأميركي "في الواقع أنا قائد فريق المشجعين في هذا البلد، أنا أحب هذا البلد ولا أريد أن يصاب الشعب بالذعر".

00:10- تزايد عدد الوفيات عالميا
بلغ عدد ضحايا الفيروس عالميا 900 ألف من بين 27 مليونا و700 ألف مصاب، بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية بنهاية يوم الأربعاء استنادا إلى بيانات رسمية.

وأضافت  الوكالة أن عدد الوفيات في أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي تجاوز 300 ألف، ثم أوروبا بنحو 219 ألف وفاة.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

رغم اتساع مساحة النرويج وتنوع الأماكن السياحية فيها، كان النرويجيون يفضلون التوجه إلى الدول الأكثر حرارة خلال الصيف. أما الآن فيقول مختصون إن النرويجيين أصبحوا أكثر رغبة في التعرف على بلدهم.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة