سد النهضة.. جولة مفاوضات جديدة تنتهي بلا اتفاق

Water flows through Ethiopia's Grand Renaissance Dam as it undergoes construction work on the river Nile in Guba Woreda
إثيوبيا تصر على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان (رويترز)

أخفقت المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة في التوصل إلى مسودة بيان مشترك، كان مقررا أن يُرفع إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وقالت وزارة الري المصرية إن وزراء الري في الدول الثلاث اتفقوا على أن ترسل كل دولة خطابا منفصلا إلى رئاسة الاتحاد الأفريقي، بينما أرجع مصدر سوداني إخفاق هذه الجولة إلى تمسك الجانبين المصري والإثيوبي كل بموقفه.

وأوضح أن السودان رفض مقترحات تمديد جولة التفاوض، واقترح عقد قمة لرؤساء الدول والحكومات لحسم الخلافات.

وتواصلت الجمعة المفاوضات بين الدول الثلاث بشأن ملء سد النهضة وتشغيله، والمشروعات المستقبلية على النيل الأزرق، بمشاركة وزراء الري والموارد المائية في الدول الثلاث، وبرعاية الاتحاد الأفريقي، وحضور الخبراء والمراقبين من قبل الاتحادين الأفريقي والأوروبي والولايات المتحدة.

في الأثناء قال مسؤول في الخارجية الأميركية إنه لا يزال من الممكن التوصل إلى اتفاق متوازن ومنصف بشأن سد النهضة الإثيوبي يراعي مصالح الدول الثلاث.

وأضاف أن واشنطن ترغب في أن ترى التزاما من الجميع للقيام بذلك، وتعتقد أنه من خلال ما دعاه الحوار البناء والتعاون يمكن التوصل إلى حل.

وجدد المسؤول الأميركي التأكيد على التزام بلاده بالاستمرار في التواصل مع الدول الثلاث إلى حين توصل هذه الدول إلى اتفاق.

وتصر إثيوبيا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان اللتين تصران بدورهما على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

مع استمرار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي وسط خلافات فنية وقانونية، أظهرت صور حصلت عليها الجزيرة أن حجم بحيرة السد تضاعف 5 مرات بعد الملء ليبلغ 255 كيلومترا مربعا بسعة تقدر بما يزيد عن 5 مليارات متر مكعب.

Published On 24/8/2020

يروج إعلام النظام لانتصار كبير وإنجاز غير مسبوق بعد أن تم الاتفاق على إنشاء محطات تحلية المياه في عدد من المحافظات والمدن سيتم افتتاحها بعد 18 شهرا قدر النظام عددها بـ 19 محطة.

blog by ياسر عبدالعزيز
Published On 25/8/2020
A handout satellite image shows a closeup view of the Grand Ethiopian Renaissance Dam and the Blue Nile River in Ethiopia

وافق وزير الخارجية مايك بومبيو على خطة لوقف المساعدات الخارجية لإثيوبيا، في الوقت الذي تحاول فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب التوسط في نزاع أديس أبابا والقاهرة والخرطوم بشأن سد النهضة.

Published On 28/8/2020
ما نتائج وساطة واشنطن على أزمة سد النهضة؟
المزيد من سياسة
الأكثر قراءة