بسبب رفضه الامتثال لأمر الاستدعاء.. لجنة بمجلس النواب الأميركي تبدأ العمل على تشريع يدين بومبيو

WASHINGTON, DC - MARCH 05: U.S. Secretary of State Mike Pompeo speaks during a briefing at the State Department on February 5, 2020 in Washington, DC. Secretary Pompeo spoke on several topics including the coronavirus and the recent truce with the Taliban. Mark Wilson/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
بومبيو رفض التعاون مع التحقيقات التي سعت لمحاكمة ترامب نيابياً (الفرنسية)

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي إليوت إنغل بدء العمل لإعداد تشريع يدين وزير الخارجية مايك بومبيو بازدراء سلطة الرقابة التشريعية.

وقال إنغل في بيان إن إعلانه يأتي بسبب مواصلة الوزير رفض الامتثال لأمر الاستدعاء الذي أصدرته لجنة الشؤون الخارجية للحصول على سجلات بشأن إساءة استخدامه لموارد وزارته.

وأشار إلى أن بومبيو رفض التعاون مع التحقيقات التي سعت لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب نيابيا، وأبدى في المقابل استعدادا لمساعدة مجلس الشيوخ ذي الغالبية الجمهورية في تشويه سمعة منافسي الرئيس.

وأضاف إنغل أن آخر هذه التصرفات كان في كلمة الوزير التي عرضت أمام المؤتمر العام للحزب الجمهوري الثلاثاء، وفيها أثنى على سجل ترامب على صعيد السياسة الخارجية، مما شكل مخالفة لسياسات وزارته وخرقا محتملا للقانون.

مسرحية سياسية

من جهتها، وصفت الخارجية بيان إنغل بأنه "مسرحية سياسية" وأكدت في بيان أنها قدمت الوثائق التي تسعى إليها اللجنة إلى الديمقراطيين بمجلس الشيوخ في وقت سابق.

بالإضافة إلى أنها عرضت تقديم الوثائق لإنغل شريطة أن يبعث رسالة يشرح فيها مسألة السياسة الخارجية التي يتطلب التحقيق فيها تقديم مثل هذه الوثائق.

وفي وقت سابق، أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مذكرة استدعاء تطالب بومبيو بتقديم وثائق أعطاها للجمهوريين الذين يحققون بشأن المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة جو بايدن.

وكانت لجنة بمجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون تجمع معلومات تتعلق بهانتر ابن جو بايدن نائب الرئيس السابق ومنافس ترامب بالانتخابات التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Democratic 2020 U.S. presidential candidates Senator Bernie Sanders and former Vice President Joe Biden brush hands as they have an exchange in the tenth Democratic 2020 presidential debate at the Gaillard Center in Charleston, South Carolina, U.S. February 25, 2020. REUTERS/Jonathan Ernst

هنأ السيناتور الديمقراطي ذو التوجهات الاشتراكية بيرني ساندزر نائب الرئيس السابق جو بايدن على الفوز ببطاقة الحزب الديمقراطي لمنافسة الرئيس الحالي دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

Published On 8/4/2020

تتواصل أعمال المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الذي يستمر أربعة أيام لتسمية مرشح الحزب لرئاسة الولايات المتحدة، وعلى وقعه جرى تراشق حاد بين السيدة الأولى السابقة ميشيل أوباما والرئيس دونالد ترامب.

Published On 18/8/2020

تواصلت لليوم الثاني أعمال المؤتمر القومي للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، وقد ركز المؤتمر على الاقتصاد والحريات الدينية والهجرة وتحذير الأميركيين من المضاعفات الخطيرة لما يطرحه الديمقراطيون.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة