أخبار كورونا اليوم.. باريس تحذر من إغلاق الحدود بين أوروبا وميركل تتوقع شهورا صعبة وكشمير تمنع تجمعات عاشوراء

صلاة الجمعة بالجامع الأزهر بعد توقف دام نحو 5 أشهر (رويترز)

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من إعادة إغلاق الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي، في حين توقعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن يكون التعامل مع الوباء أشد صعوبة في الخريف والشتاء المقبلين.

وفي آسيا، رصدت الهند أكثر من 77 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في يوم واحد، مسجلة أكبر حصيلة لديها منذ تفشي الوباء.

وفي ما يأتي أبرز تطورات وأخبار تفشي فيروس كورونا عبر العالم ليوم الجمعة 28 أغسطس/آب 2020 حسب توقيت مكة المكرمة:

22:20 – كندا تمدد حظر دخول المسافرين

قال وزير السلامة العامة الكندي بيل بلير على تويتر اليوم الجمعة، إن بلاده مددت الحظر المفروض على دخول معظم المسافرين الأجانب إلى البلاد حتى 30 سبتمبر/أيلول، في إطار الجهود المتواصلة لكبح تفشي وباء كورونا.

وينطبق تمديد الحظر على المسافرين الأجانب الذين يدخلون كندا من خارج الولايات المتحدة. ولدى كندا اتفاقية منفصلة مع الولايات المتحدة تتعلق بالمعابر الحدودية، وما زالت سارية حتى 21 سبتمبر/أيلول.

22:00 – أعداد قياسية في فرنسا

تصاعدت أعداد المصابين بعدوى كورونا في فرنسا بصورة "قياسية" كما قالت السلطات الصحية هناك. وقالت وزارة الصحة اليوم الجمعة إن الساعات الـ24 الماضية شهدت تسجيل 7379 عدوى جديدة بالفيروس.

وأضافت الوزارة أنه حتى وإن كان مستوى الإصابات لا يزال محدودا، فإن عدد المحولين إلى المستشفيات في مناطق الخطر ارتفع، وكذلك المحولين إلى وحدات الرعاية المكثفة. وكانت الحكومة الفرنسية صنفت 21 منطقة إقليمية مناطق خطرة حيث يرتفع فيها خطر الإصابة بالعدوى عن غيرها من الأماكن.

Outbreak of the coronavirus disease (COVID-19), in Paris
فرنسا سجلت اليوم أرقاما قياسية (رويترز)

20:50 – تنظيم مظاهرة في برلين بين الإلغاء والنفاذ

رفضت الشرطة في العاصمة الألمانية برلين قرار المحكمة الإدارية بإلغاء حظر تنظيم مظاهرة غدا السبت احتجاجا على إجراءات التعامل مع جائحة كورونا، وقدمت طعنا ضد القرار بعد ظهر اليوم الجمعة، كما أوضح متحدث باسم المحكمة.

وستعلن المحكمة الإدارية مساء اليوم الجمعة قرارها الجديد بعد الطعن، وفي حال أكدت المحكمة إلغاء حظر المظاهرة ومن ثم إعطاء الحق لمنظميها، فسيكون هذا القرار نافذا، ولن يكون للشرطة فرصة مجددا في الاعتراض على القرار.

20:15 – المجر تغلق حدودها أمام الأجانب

أعلنت المجر اليوم الجمعة، إغلاق حدودها أمام الزوار الأجانب اعتبارا من أول سبتمبر/أيلول المقبل، بسبب ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وسيكون المواطنون المجريون فقط المسموح لهم بدخول البلاد، أو مواطنو البلدان الأخرى الذين لديهم سبب مقنع للدخول.

وقال المتحدث باسم الحكومة جيرجلى جويلياس اليوم الجمعة، إن معظم الإصابات المسجلة في المجر تأتي من الخارج، وسجلت المجر 132 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، من بين سكان البلاد البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة.

19:20 – حظر شامل بمحافظات أردنية

نفذت القوات المسلحة الأردنية اليوم الجمعة خطة فرض الحظر الشامل لمحافظتي عمان والزرقاء من خلال نقاط الإغلاق، بالمشاركة مع الأجهزة الأمنية المختلفة لمواجهة جائحة كورونا، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم تسجيل 68 إصابة بفيروس كورونا منها 62 محلية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1869. ونوهت الوزارة أن ساعات حظر التجول الشامل في محافظتي العاصمة عمّان والزرقاء تنتهي في تمام الساعة 11 بالتوقيت المحلي هذه الليلة، لتبدأ بعدها ساعات حظر التجول الاعتيادية المطبقة في جميع محافظات المملكة كالمعتاد، وتستمر حتى الساعة السادسة من صباح يوم السبت.

19:00 – كورونا في المكسيك

وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في المكسيك 579 ألفا و 914 حالة حتى صباح اليوم، بحسب البيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء. وبلغ عدد الوفيات في المكسيك 62 ألفا و594 حالة بينما تعافى 475 ألفا و532 من المرضى بكوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا.

18:50 – منع التجمع في كشمير

أغلقت الشرطة أجزاء من مدينة سريناجار، المدينة الرئيسية في الشطر الخاضع للهند من كشمير، اليوم الجمعة لمنع الشيعة من التجمع في شهر الحداد على الإمام الحسين، وسط تفشي فيروس كورونا المستجد، واعتقلت 50 شخصا على الأقل. وفرضت سلطات كشمير حظرا على تجمعات الشيعة في شهر محرم هذا العام.

18:20 – ماليزيا تمدد الحظر على السياح

أعلنت الحكومة الماليزية، الجمعة، تمديد الحظر المفروض على دخول السياح من خارج البلاد، في إطار تدابير الحد من تفشي كورونا، حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول القادم، كما تقرر تمديد الإجراءات المتخذة في إطار العودة للحياة الطبيعية المزمع انتهاؤها في 31 أغسطس/آب الجاري، 4 أشهر إضافية.

Muslims following social distancing measures pray inside a mosque, amid the coronavirus disease (COVID-19) outbreak in Putrajaya
ماليزيا مددت الحظر على دخول المسافرين الأجانب (رويترز)

16:50 – حالات كورونا عربيا

أعلن العراق اليوم الجمعة تسجيل 74 وفاة بكورونا، فيما رصدت السعودية 28 وفاة، والكويت 3 وفيات، إضافة إلى وفاة واحدة بالفيروس في كل من الإمارات وقطر.

أعلنت وزارة الصحة العامة اللبنانية اليوم الجمعة عن تسجيل 676 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 15613. وقالت الوزارة في بيان صحفي إنها سجلت حالتي وفاة جديدتين ما يرفع عدد الوفيات إلى 148، بينما بلغ عدد الحالات الحرجة 90 حالة، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 4260.

وفي الجزائر أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة عن تسجيل 387 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 43 ألفا و403 إصابات.

وقال المتحدث الرسمي باسم اللجنة العلمية لرصد ومتابعة فيروس كورونا جمال فورار، في تصريح صحفي إن 8 أشخاص لقوا حتفهم جراء كورونا ليصل بذلك مجموع الوفيات إلى 1483.  وأشار فورار إلى تسجيل 279 حالة شفاء جديدة، ليبلغ عدد الأشخاص الذين تماثلوا للشفاء 30 ألفا و436، بينما يتواجد 31 مريضا في العناية المركزة.

16:40 – ماكرون يحذر من غلق الحدود بين أوروبا

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة من إعادة غلق الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي، قائلا إن هذا الإجراء كان غير فعال وأتى بنتائج عكسية لوقف ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19-).

وبعد يوم من قيام السلطات الفرنسية بتوسيع المناطق الحمراء لتغطية أجزاء كبيرة من جنوب فرنسا، دعا ماكرون بدلا من ذلك إلى تنسيق أوروبي وتبني مقاربات مشتركة لمواجهة موجة ثانية من تفشي الوباء.

وحذر ماكرون من أن أوروبا بها ملايين العمال الذين يعبرون الحدود، حيث يسافر بعضهم بين منطقتين ليس بهما إصابات بالفيروس في دول مختلفة، وسيكون من "العبث" إعاقة "الحياة اليومية والاقتصادية".

A Kashmiri Shi'ite Mulsim shouts slogans as he is detained an Indan policeman while trying to participate in a Muharram procession, in Srinagar
سلطات كشمير فرضت حظرا على تجمعات الشيعة بالإقليم (رويترز)

15:50 – أردوغان يدعو لالتزام التدابير

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المواطنين إلى استمرار الالتزام بتدابير مكافحة فيروس كورونا. جاء ذلك في حديث مقتضب للمواطنين عقب أدائه صلاة الجمعة في مسجد تشامليجا الكبير، بالطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول.

وقال أردوغان إن استمرار الامتثال للتدابير سيعود بالخير على الجميع، مشددا على ضرورة الالتزام بالتحذيرات.

15:15 – أول جمعة في حظر التجوال بغزة

على غير عادته استقبل قطاع غزة أول جمعة، بشوارع خالية بعد أن عزلت السلطات المحلية محافظاته عن بعضها في ظل قرار حظر التجوال والإجراءات المفروضة لمنع تفشي فيروس كورونا.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن شوارع محافظات غزة خلت منذ ساعات الصباح، إلّا من بعض المواطنين الذين خرجوا لتلبية احتياجاتهم الطارئة، إضافة لعناصر الشرطة، المنتشرين في الأحياء والتجمعات السكانية.

15:00 – لا عزل عام مجددا بألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير لتلفزيون "إس.دبليو.آر" (SWR) إنه لا يتوقع أن يعاني اقتصاد البلاد من إجراءات أخرى للعزل العام حتى إذا واصلت الإصابات بفيروس كورونا الارتفاع، مضيفا أن الكثير من الصناعات في ألمانيا تشهد تحسنا مجددا.

14:50 – منظمة الصحة تخفض طموحاتها في توزيع اللقاح

تتلقى منظمة الصحة العالمية خلال أيام سيلا من التعهدات بتقديم الدعم لخطتها الرامية إلى توفير لقاحات كوفيد-19 للجميع، لكنها أصبحت مضطرة بالفعل لخفض سقف طموحاتها.

فقد أبرمت الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا والاتحاد الأوروبي صفقاتها الخاصة لتأمين ملايين الجرعات لمواطنيها في تجاهل لتحذير من المنظمة التابعة للأمم المتحدة من أن اتباع نهج قومي فيما يتعلق باللقاح سيتسبب في شح الإمدادات.

وقال رئيس إدارة السياسة العالمية في منظمة ويلكوم تراست الصحية الخيرية أليكس هاريس، "إذا حدث ذلك، فمن الواضح للغاية أنه لن يكون هناك كميات كافية من اللقاح متاحة لأي دول أخرى وبالأخص خلال الأشهر الستة أو التسعة الأولى".

14:30 – أكثر من 700 إصابة في فلسطين

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة تسجيل 724 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وحالتي وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الكيلة في بيان صحفي إن المتوفيين مواطن يبلغ من العمر 29 عاما من مخيم قلنديا في القدس وآخر عمره 71 عاما من مخيم بلاطة في نابلس. وأضافت أن محافظة الخليل تصدرت الإصابات الجديدة مسجلة 286 حالة تلتها القدس بإجمالي 199 إصابة.

وأوضحت الكيلة في بيانها أن قطاع غزة سجل خلال اليومين الماضيين 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا. وأشارت إلى أن هناك 40 من المصابين "في غرف العناية المكثفة، بينهم ستة مرضى على أجهزة التنفس الاصطناعي".

13:30 – استئناف صلاة الجمعة في مصر

أقيمت صلاة الجمعة في مساجد مصر بعد توقف دام نحو 5 أشهر، بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.

ونقل التلفزيون الرسمي بثا مباشرا لصلاة الجمعة من مسجد "محمد علي" في منطقة القلعة، كما بثت مقاطع مصورة لعشرات المصلين وهم يرتدون الكمامات الطبية، ويأخذون أماكنهم التي حددت لمراعاة التباعد الاجتماعي.

وكانت السلطات خففت الإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء مطلع يوليو/تموز الماضي حيث قررت إعادة فتح دور العبادة باستثناء صلاة الجمعة وتجمعات المناسبات الدينية. وحتى مساء الخميس سجلت مصر إجمالا 98 ألفا و62 إصابة بفيروس كورونا، كما سجلت 5342 وفاة.

13:00 – ميركل تدعو للحذر

صرحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل -خلال مؤتمرها الصحفي الصيفي السنوي- بأنها تتوقع أن يصبح التعامل مع وباء كورونا أكثر صعوبة في الخريف والشتاء المقبلين.

وقالت ميركل "علينا العيش مع هذا الفيروس لفترة طويلة.. الوضع يبقى خطيرا ويجب أن يؤخذ على محمل الجد".

وأضافت "تمتعنا جميعا بحرية التنقل والحماية النسبية من الهباء الجوي في الصيف، وهو أمر ممكن في الهواء الطلق لكن هناك بعض الأمور التي ستكون أصعب خلال الأشهر القليلة المقبلة".

Merkel Holds Summer Press Conference
ميركل دعت الألمان إلى أخذ خطورة الوباء على محمل الجد (غيتي)

12:40 – روسيا تقترب من المليون

سجلت روسيا 4829 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات في البلاد إلى 980 ألفا و405، وهي رابع أكبر حصيلة في العالم، بعد الولايات المتحدة والبرازيل والهند.

وقالت مجموعة العمل الروسية المكلفة بإدارة ملف الوباء إن 110 أشخاص توفوا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي الوفيات رسميا إلى 16 ألفا و914.

12:00 – الموجة تتواصل بين الإسرائيليين

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 3 وفيات، و2068 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليواصل عدد الإصابات ارتفاعه المتصاعد منذ مطلع أغسطس/آب الجاري.

وقالت الوزارة إن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 111 ألفا و493، بينها 891 وفاة، و90 ألفا و158 حالة تعاف. وتفرض السلطات قيودا على التجمعات، لكن مراقبين يقولون إن الحكومة فقدت السيطرة على انتشار الفيروس.

11:50 – انتقاد فرنسي لبريطانيا

قال وزير الدولة الفرنسي لشؤون أوروبا كليمون بون -في مقابلة مع قناة "أوروبا 1"- إن المملكة المتحدة اتبعت "نهجا سياسيا" لإدارة الأزمة الصحية، وصنفت بشكل خاطئ كل أنحاء فرنسا باعتبارها مصدر خطر فيما يتعلق بفيروس كورونا.

ورأى بون أن القواعد الألمانية والبلجيكية -التي تحتم على المسافرين من بعض مناطق فرنسا، مثل باريس ومرسيليا، أن يخضعوا للفحص- مبنية على العلم. وعبر الوزير عن أسفه لعدم وجود تنسيق في أوروبا بشأن السفر.

وتجري فرنسا محادثات مع المملكة المتحدة بشأن قواعد السفر، وقالت إنها بصدد فرض قواعد المعاملة بالمثل.

French President Emmanuel Macron visits a site of pharmaceutical group Seqens
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) يزور مصنعا للأدوية في ضواحي باريس (رويترز)

08:50 – دراسة: إصابات الأطفال خفيفة

أظهرت دراسة بريطانية أن الأطفال وصغار السن أقل عرضة للمرض الشديد جراء فيروس كورونا مقارنة بالكبار، كما أن الوفاة جراء المرض نادرة للغاية بين الأطفال.

ووجدت أن الأطفال يمثلون أقل من 1% من مرضى كوفيد-19 الذين عولجوا في 138 مستشفى في بريطانيا، وأن أقل من 1% من هؤلاء الأطفال -أي حوالي 6 أطفال- توفوا جراء المرض، وجميعهم كانوا يعانون أصلا من أمراض خطيرة أو اضطرابات صحية سابقة.

وقال مالكولم سيمبل، أستاذ طب الأمراض الوبائية وصحة الطفل بجامعة ليفربول والذي شارك في إعداد الدراسة "يمكننا أن نكون متأكدين تماما من أن فيروس كورونا في حد ذاته لا يسبب ضررا للأطفال على نطاق واسع". وأضاف في إفادة صحفية أنه ينبغي أن تشعر الأسر بالارتياح لأن العودة إلى المدارس لا تعرض أطفالهم لأذى مباشر.

PM Visits East London School To Highlight Safety Measures Amid Pandemic
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يزور مدرسة يلندن يوم 10 أغسطس/آب الجاري لمتابعة التحضيرات قبل بدء العام الدراسي (غيتي)

07:40 – ارتفاع قياسي في الهند

أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل حصيلة يومية قياسية لعدد الإصابات بفيروس كورونا قدرها 77 ألفا و266 حالة، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 3.39 ملايين إصابة.

وتسجل الهند أكبر عدد للإصابات اليومية بين دول العالم منذ 7 أغسطس/آب الجاري وفقا لإحصاء وكالة رويترز، وهي أكثر دول آسيا إصابة بالوباء، والثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وسجلت السلطات الهندية أيضا 1057 وفاة في يوم واحد، ليصل مجموع الوفيات إلى 61 ألفا و529.

04:50 – بولندا تعيد حظر الرحلات الجوية من 46 دولة

ذكرت مسودة لائحة نشرت في بولندا أن الحكومة ستحظر الرحلات الجوية من 46 دولة ابتداء من 2 سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك في إطار مكافحة ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وتأتي هذه الخطوة مع إعادة تطبيق بعض القيود على الحياة العامة في بؤر انتشار العدوى، في إطار مكافحة الوباء دون اللجوء إلى العزل العام الشامل.

وكانت بولندا أغلقت الحدود وأوقفت الرحلات الجوية في مارس/آذار الماضي لمنع انتشار الفيروس. وسجلت بولندا 64 ألفا و689 إصابة، و2010 وفيات.

04:30 – أكثر من 180 ألف وفاة في أميركا

تخطّت حصيلة الوفيات في الولايات المتّحدة عتبة 180 ألف وفاة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات الناجمة عن الفيروس في الولايات المتحدة ارتفع إلى 180 ألفا و527 حالة، بينها 931 وفاة سجّلت خلال الساعات الـ24 الماضية.

أما العدد الإجمالي للإصابات المثبتة مخبريا فارتفع، بحسب المصدر نفسه، إلى أكثر من 5.1 ملايين إصابة، بينها 42 ألفا و859 إصابة سجلت خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

04:00 – الصين تسجل 9 إصابات جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إنها سجلت 9 حالات إصابة جديدة كلها وافدة من الخارج، ولليوم 12 على التوالي لم يتم تسجيل أي إصابة محلية.

وسجلت الصين أيضا 16 حالة حاملة للفيروس لكنها خالية من الأعراض، انخفاضا من 19 حالة في اليوم السابق.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيسي 85 ألفا و13 إصابة، بينما لا يزال عدد الوفيات دون تغيير عند 4634.

Medical team wearing protective suits walk to a clinic, following the outbreak of the coronavirus disease (COVID-19), in Misrata
فرق طبية لمكافحة فيروس كورونا في مدينة مصراتة الليبية (رويترز)

03:30 – بالبرازيل.. أكثر من 44 ألف إصابة جديدة و984 وفاة

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 44 ألفا و235 إصابة جديدة و984 وفاة في الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت الوزارة أنها رصدت إجمالا 3 ملايين و761 ألفا و391 إصابة بالفيروس منذ بدء الجائحة، بينما ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 118 ألفا و649، في أسوأ تفش لفيروس كورونا في العالم خارج الولايات المتحدة.

02:50 – أرقام جديدة في اليابان

ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة في اليابان إلى 65 ألفا و625 حالة، وفقا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وبلغ عدد الوفيات في البلاد 1240 حالة، بينما تعافى 52 ألفا و539 من الفيروس، بعد مرور حوالي 31 أسبوعا منذ الإبلاغ عن أول حالة في اليابان.

02:40 – ارتفاع جديد في الولايات المتحدة

شهدت الإصابات المؤكدة في الولايات المتحدة ارتفاعا بنسبة 0.8% خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 5.85 ملايين إصابة، والوفيات إلى 180 ألفا و249 حالة، وذلك وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ للأنباء.

وتأتي الزيادة في أعداد الإصابات على مستوى الولايات المتحدة، أعلى من متوسط المعدل اليومي للزيادة خلال الأسبوع الماضي، والذي كان 0.7%.

وسجلت ولاية كاليفورنيا أكبر حصيلة للإصابات المؤكدة حتى الآن، بواقع 688 ألفا و953 حالة، وذلك بعد تسجيل زيادة بنسبة 0.7% مقارنة باليوم السابق.

02:30 – نحو 19 ألف إصابة في كوريا الجنوبية

بلغ عدد الإصابات المؤكدة في كوريا الجنوبية 18 ألفا و706 حالات، وفقا للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبيرغ.

وبلغ عدد الوفيات في كوريا الجنوبية 313 حالة، بينما تعافى 14 ألفا و461 بعد مرور حوالي 31 أسبوعا منذ الإبلاغ عن أول حالة في البلاد.

02:00 – ترامب يعلن صفقة لشراء 150 مليون فحص

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن صفقة لشراء 150 مليون فحص سريع لفيروس كورونا، في الوقت الذي يتطلع فيه إلى عودة الحياة الطبيعية قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت كايلي ماكيناني المتحدّثة باسم ترامب -في تغريدة على تويتر- إنه "أعلن عن شراء وإنتاج 150 مليون فحص سريع".

وتتم عملية الشراء مع "مختبرات آبوت" في إلينوي، وهي جزء من صفقة بقيمة 750 مليون دولار مع الشركة، بحسب ما أفاد مسؤول رفيع.

01:30 – أكثر من 7 ملايين إصابة بأميركا اللاتينية

أظهر إحصاء لوكالة رويترز أن حالات الإصابة بفيروس كورونا تجاوزت حاجز 7 ملايين في أميركا اللاتينية، أكبر منطقة من حيث عدد الإصابات في العالم، على الرغم من تراجع الإصابات على نحو طفيف في بعض دولها.

وبيّن الإحصاء -الذي يستند إلى الأرقام الحكومية- أن المعدل اليومي للحالات انخفض إلى حوالي 77 ألفا و800 في الأيام السبعة الماضية حتى أمس الأربعاء، مقابل 85 ألفا في الأسبوع السابق.

وبعد 6 أشهر من تأكيد الحالة الأولى في البرازيل، أبلغت الدولة -التي تشهد أسوأ تفش خارج الولايات المتحدة- عن 44 ألفا و235 إصابة جديدة و984 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3 ملايين و761 ألفا و391 إصابة، وعدد الوفيات إلى 118 ألفا و649 حالة.

01:00 – ارتفاع جديد في مصر

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 237 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 وفاة. وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد -في بيان- إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر هو 98 ألفا و62 حالة، من ضمنها 69 ألفا و612 حالة تم شفاؤها، و5342 وفاة.

وكانت مصر قد فرضت في منتصف مارس/آذار الماضي إجراءات عزل عام لمكافحة تفشي الفيروس، تشمل حظر التجول ليلا وحظر التجمعات العامة الكبيرة وإغلاق المطاعم والمسارح ودور السينما.

ورفعت معظم هذه الإجراءات منذ أواخر يونيو/حزيران. ومع تخفيف قيود العزل العام تدريجيا، تحافظ مصر على إجراءات وقاية متعددة لمكافحة الفيروس، منها فرض استخدام الكمامات في الأماكن العامة والمغلقة ووسائل النقل العام والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

00:40 – نيجيريا تستأنف الرحلات الدولية

قال رئيس الهيئة المنظمة لقطاع الطيران في نيجيريا إن بلاده ستستأنف الرحلات الدولية ابتداء من 5 سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك في تصريحات للمدير العام لهيئة الطيران المدني النيجيرية موسى نوحو، في مؤتمر صحفي للجنة المعنية بمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وكانت نيجيريا قد أوقفت الرحلات الدولية في مارس/آذار الماضي، في إطار جهودها لمكافحة الوباء.

00:30 – نحو 10 آلاف إصابة جديدة بإسبانيا

أعلنت إسبانيا تسجيل 9 آلاف و658 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة. وأوضحت وزارة الصحة في تحديث لبيانات الوباء أن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 429 ألفا و507.

وأضافت أن 132 شخصا توفوا بسبب كورونا خلال الأيام السبعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 28 ألفا و996 وفاة.

وأشار البيان إلى أن العاصمة مدريد تعد أكثر المناطق التي تم تسجيل فيها إصابات، إلى جانب أقاليم: الباسك، والأندلس، وأرغون، وغاليسيا، وجزر الكناري.

00:10 – بريطانيا.. أعلى إصابات يومية منذ يونيو

أعلنت وزارة الصحة البريطانية تسجيل أعلى إصابات يومية بفيروس كورونا منذ 77 يوما. وذكرت الوزارة في بيان أنها سجلت 1522 إصابة بكورونا في آخر 24 ساعة، وهي أعلى محصلة يومية منذ 12 يونيو/حزيران الماضي.

وأضافت أن الحصيلة ارتفعت إلى 330 ألفا و368، بعد إضافة الإصابات الجديدة، وقالت إن الوفيات صعدت إلى 41 ألفا و477، إثر تسجيل 12 حالة.

00:00 – تسجيل 40 إصابة جديدة في غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة تسجيل 40 إصابة جديدة بالفيروس، وقالت في بيان إن عدد الإصابات المسجلة ارتفع إلى 54.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 14 إصابة، وأوضحت أن إجمالي الإصابات في القطاع منذ مارس/آذار الماضي بلغ 192، منها 3 وفيات و72 حالة تعاف.

وللاطلاع على تطورات تفشي فيروس كورونا يوم أمس يرجى الضغط هنا.

المصدر : وكالات