اليمن.. قوات سعودية تقتحم منفذا في المهرة واتهامات للإمارات بالضغط على الانتقالي للانسحاب من المفاوضات

كشف مخطط اغتيال ترعاه السعودية لاغتيال المناوئين لها بالمهرة
مظاهرة سابقة ضد الوجود السعودي بالمهرة (الجزيرة)

اقتحمت قوات سعودية منفذ شحن في محافظة المهرة اليمنية بعد اتفاق على وقف التصعيد، فيما كشف مسؤول بالحكومة اليمنية اليوم الأربعاء أن "ضغطا إماراتيا" كان من بين أسباب تعليق المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي مشاركته في مفاوضات تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال مصدر حكومي يمني للجزيرة إن قوات سعودية اقتحمت منفذ شحن في محافظة المهرة بمدرعات وغطاء جوي، مضيفا أن مروحيتين سعوديتين حلقتا بشكل منخفض فوق المنفذ.

وأوضح أن قائد القوات السعودية في المهرة قال للسلطة المحلية إنه ينفذ أوامر سعودية عليا، وأن الاقتحام جاء بعد اتفاق بين المحافظ وقبائل المهرة على وقف التصعيد.

من جهة أخرى، قال مختار الرحبي مستشار وزير الإعلام اليمني في سلسلة تغريدات على تويتر اليوم إن انسحاب المجلس الانتقالي الجنوبي من مفاوضات تنفيذ اتفاق الرياض "يمثل إساءة بالغة في حق السعودية راعية الاتفاق ويجعلها في موقف محرج أمام الجميع".

وأكد أن الإمارات ضغطت على المجلس الانتقالي لعدم تسليم الأسلحة أو الانسحاب، لأن ذلك يعني انتهاء مشروع أبو ظبي في اليمن وطي صفحة هيمنة "الانتقالي" على عدن، حسب وصفه.

واعتبر الرحبي أن قرار المجلس الانتقالي يعد "هروبا من تنفيذ الشق العسكري والأمني ولأسباب، بينها مشاكل داخلية (في المجلس) ونزاع على المناصب".

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي قد أبلغ السعودية في منتصف الليلة الماضية قراره تعليق مشاركته في المشاورات لأسباب، بينها تزايد وتيرة التصعيد العسكري، واستمرار عمليات التحشيد العسكري باتجاه الجنوب.

المصدر : الجزيرة + وكالات