لبنان.. ماكرون يعود إلى بيروت مجددا و4 مذكرات توقيف جديدة على خلفية انفجار المرفأ

ماكرون خلال زيارته مرفأ بيروت يوم 6 من الشهر الجاري (الفرنسية)
ماكرون خلال زيارته مرفأ بيروت يوم 6 من الشهر الجاري (الفرنسية)

يزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مجددا لبنان في الأول من سبتمبر/أيلول المقبل، في حين يواصل القضاء اللبناني استجواب وإصدار مذكرات اعتقال على خلفية الانفجار الضخم الذي هز العاصمة يوم 4 أغسطس/آب الجاري.

ويصل ماكرون مساء الاثنين عشية يوم حافل سيخصصه لـ"متابعة المساعدة لإعادة الإعمار" ولبحث المسائل السياسية في وقت يتعين فيه تشكيل حكومة جديدة في لبنان، بحسب ما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

وكان ماكرون أول مسؤول أجنبي زار بيروت يوم 6 أغسطس/آب الحالي بعد أيام على الانفجار الهائل في مرفأ العاصمة اللبنانية الذي تسبب في سقوط حوالي 180 قتيلا وآلاف الجرحى ودمّر أحياء كاملة.

وحض ماكرون السلطات اللبنانية على القيام بإصلاحات بنيوية بوصفها شرطا للحصول على تمويل دولي أساسي لإنعاش الاقتصاد المنهار منذ بضعة أشهر.

واستقالت حكومة حسان دياب يوم 10 أغسطس/آب الحالي تحت ضغط الشارع الغاضب حيال الطبقة السياسية التي يتهمها بالفساد والإهمال، ويحملها مسؤولية الانفجار.

استجوابات ومذكرات توقيف
في تطور آخر، ذكرت الوكالة الرسمية اللبنانية أن المحقق العدلي في ملف انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان استجوب 4 أشخاص مدعى عليهم.

وأوضحت أن المستجوبين هم مدير العمليات في المرفأ سامر رعد، ورئيس مصلحة الأمن والسلامة محمد زياد العوف، والرقيب أول في الجمارك إلياس شاهين، والرقيب أول في الجمارك خالد الخطيب.

وأصدر المحقق العدلي مذكرات توقيف في حقهم ليرتفع عدد الموقوفين بمذكرات قضائية إلى 16 شخصا، ويبقى 3 موقوفين على ذمة التحقيق يتوقع أن يستجوبوا يوم الجمعة المقبل.

توقيف عنصر من تنظيم الدولة
من ناحية أخرى أعلنت قوى الأمن في لبنان توقيف أحد أفراد تنظيم الدولة الإسلامية خطط للقيام بعمليات إرهابية في منطقة الجميزة بالعاصمة بيروت.

وقالت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في بلاغ صحفي أوردته الوكالة الوطنية للإعلام اليوم، إن ذلك يأتي في إطار خطة عمل الأمن الوقائي المتبعة من قبل شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وبخاصة لجهة متابعة وملاحقة الأشخاص المشتبه في انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية.

وأضافت أنه نتيجة عمليات الرصد الدقيقة، تمكنت الشعبة من تحديد هوية شخص سوري الجنسية ينتمي إلى تنظيم الدولة الإرهابي وتوقيفه يوم 18 أغسطس/آب الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة