حذر من الضغط على بلاده.. روحاني: التوصل لاتفاق مع أميركا لا يزال ممكنا

الرئيس الإيراني حسن روحاني (الأناضول)
الرئيس الإيراني حسن روحاني (الأناضول)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء إن التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة ما يزال ممكنا إذا انضمت واشنطن مجددا إلى الاتفاق النووي.

وأكد روحاني -في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون- أن الولايات المتحدة إذا أرادت التوصل إلى اتفاق مع إيران فإنها لا تحتاج سوى العودة إلى الاتفاق النووي، وسيكون ذلك ملائما.

وأضاف أنه سيكون من الخطأ أن تحاول الولايات المتحدة إجبار إيران على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بإستراتيجية ممارسة أقصى ضغط، مشيرا إلى أن "هذا غير مقبول".

هذه أول زيارة لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإيران منذ توليه مهامه في ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

محادثات بناءة 

من جهتها، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية الثلاثاء أنها أجرت محادثات "بناءة" مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل ماريانو غروسي.

والتقى غروسي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، ثم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وتعد هذه أول زيارة لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران منذ توليه مهامه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتأتي بعد أكثر من سنتين من انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015، والذي فرض قيودا على الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية.

وقال صالحي بعد لقائه غروسي "لقد فُتح فصل جديد مع هذه الزيارة"، وأضاف "محادثات اليوم كانت بناءة"، موضحا "تقرر أن تواصل الوكالة عملها بشكل تقني ومستقل، وأن يكون نشاط إيران وفقا لتعهداتها"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وحاولت إدارة ترامب الأسبوع الماضي إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران، والتي تشمل حظرا على واردات السلاح ينتهي في أكتوبر/تشرين الأول بموجب اتفاق 2015.

لكن 13 دولة من بين 15 أعضاء في مجلس الأمن الدولي -بينها حلفاء كبار للولايات المتحدة من الموقعين على الاتفاق النووي مع طهران- عارضت التحرك الأميركي بدعوى بطلانه نظرا لاستعانة واشنطن بإجراء متفق عليه بموجب الاتفاق النووي الذي انسحبت منه قبل عامين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

كشفت وكالة رويترز عن محاولة قامت بها بريطانيا وفرنسا وألمانيا للتوسط في تسوية مع روسيا والصين بشأن اقتراح أميركي لتمديد حظر السلاح على إيران لكنها لم تفلح، وذلك قبل تصويت في مجلس الأمن هذا الأسبوع.

نشرت نيويورك تايمز تقريرا طويلا يفيد بأن وكالات الاستخبارات الأميركية تقوم في الأسابيع الأخيرة بتدقيق سري حول الجهود الجارية في السعودية، بالتعاون مع الصين، لبناء قدرة صناعية على إنتاج الوقود النووي.

المزيد من سياسة
الأكثر قراءة