رضخ لشروط غانتس.. نتنياهو ينقذ حكومته من السقوط ويتفادى انتخابات مبكرة

نتنياهو يتعرض لضغوط من الشارع وتلاحقه تهم الفساد (رويترز)
نتنياهو يتعرض لضغوط من الشارع وتلاحقه تهم الفساد (رويترز)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو -اليوم الأحد- قبول مقترح تسوية لأزمة الموازنة، ليتفادى بذلك انهيار الائتلاف الحكومي والدعوة لانتخابات نيابية مبكرة.

وقال نتنياهو إنه يقبل بالمقترح الذي قدّمه عضو الكنيست تسفي هاوزر، الداعي إلى إقرار موازنة فورية مؤقتة وتأجيل الموعد المحدد لإقرار مشروع الموازنة السنوية 100 يوم .

وكانت الحكومة الإسرائيلية ألغت في وقت سابق جلستها الأسبوعية اليوم الأحد، بسبب خلافات حول الموازنة بين حزبي الليكود الذي يقوده نتنياهو وحزب تحالف "أزرق أبيض" بقيادة وزير الدفاع بيني غانتس.

وكان يعني عدم إقرار الموازنة أو التوصل لتسوية بشأنها قبل منتصف الليلة القادمة، انفراط عقد الائتلاف الحكومي وحل الكنيست والتوجه إلى انتخابات جديدة.

وينص القانون الإسرائيلي على أنه يجب إقرار ميزانية الدولة في غضون 100 يوم من أداء الحكومة اليمين.

وظهرت خلافات كبيرة داخل الائتلاف الحاكم المستمر منذ 3 أشهر بين حزبي الليكود اليميني وتحالف أزرق أبيض الوسطي.

ويقول نتنياهو إنه يرغب في ميزانية فورية قصيرة الأجل لما تبقى من عام 2020، من أجل توفير مساعدات مالية للمواطنين والشركات ممن تضرروا بشدة من القيود التي فُرضت لمكافحة فيروس كورونا، بينما يصر زعيم تحالف أزرق أبيض على ميزانية لعام 2020 و2021.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام مقر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالقدس الغربية احتجاجاً على سياساته الاقتصادية وطريقة إدارته ملف كورونا، وطالبوا باستقالة نتنياهو لعدم قدرته على إنقاذ إسرائيل.

المزيد من حكومات
الأكثر قراءة