المعارض الروسي نافالني يصل إلى مستشفى ألماني وحالته مثيرة للقلق

epa08617782 German Bundeswehr paramedics at the clinic after Russian opposition activist Alexei Navalny arrived at Charite clinic in Berlin, Germany, 22 August 2020. Navalny was first placed in an hospital in Omsk, Russia, after he felt bad on...
نافالني نقل جوا في غيبوبة اصطناعية بالعقاقير (الأوروبية)

وصل المعارض الروسي المريض أليكسي نافالني إلى ألمانيا اليوم السبت، بعد أن نقلته طائرة إسعاف من مدينة أومسك في سيبيريا، ليُنقل بعد ذلك إلى مستشفى في العاصمة برلين.

وهبطت طائرة الإسعاف التي أعدتها "منظمة سينما من أجل السلام" في مطار تيغل في برلين في وقت مبكر من صباح اليوم، ثم هرع الطاقم لنقل نافالني إلى مستشفى شاريتيه.

ولم يصدر تعليق بعد من المستشفى بخصوص الحالة الصحية لنافالني، لكن مؤسس المنظمة التي رتبت نقله قال إن حالته الصحية "مثيرة للقلق بشدة".

وقال الفريق الطبي في مستشفى أومسك الروسي مساء أمس الجمعة، وبعد الموافقة على نقل نافالني جوا؛ إنه "في غيبوبة اصطناعية بالعقاقير، وإن حياته ليست في خطر داهم".

من جانبها، قالت كيرا يارميش المتحدثة باسم نافالني على تويتر "هذا دليل آخر على عدم وجود ما كان يمنع نقل نافالني، وأنه كان من الضروري فعل ذلك في أسرع وقت ممكن".

epa08616675 (FILE) - Alexei Navalny, Russian liberal opposition leader and a head of an anti-corruption foundation works in his office during president elections, Russia, 18 March 2018 (reissued 21 August 2020). A German human rights group was to...
نافالني معارض شرس للرئيس بوتين منذ وقت طويل ويدعو لمكافحة الفساد (الأوروبية)

مماطلة موسكو

وعبّرت المتحدثة -في وقت سابق- عن أسفها لمماطلة السلطات الروسية في نقله إلى خارج روسيا قبل السماح بذلك، واعتبرت أن ذلك الرفض يشكل تهديدا مباشرا على حياته.

يعارض نافالني (44 عاما) الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ وقت طويل ويدعو لمكافحة الفساد.

واعتُقل مرارا لتنظيمه تجمعات عامة وحوكم لتحقيقاته المتعلقة بالفساد، كما مُنع من خوض انتخابات الرئاسة عام 2018.

وفقد نافالني وعيه على متن طائرة يوم الخميس، بعد أن تناول قدحا من الشاي يعتقد أنصاره أنه كان مسموما، ويرقد في حالة غيبوبة تحت العناية المركزة.

المصدر : وكالات